أخبارصحيفة البعث

عبد اللهيان: طهران أظهرت حسن نيتها وجديتها للتوصل إلى اتفاق قوي ومستقر

البعث – وكالات:

أعلن وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، أن بلاده تراجع وتفحص النص المقترح حول الاتفاق النووي بعناية وبسرعة، وتعدّ الرد على الأطراف المتفاوضة.

وخلال اتصال هاتفي مع وزير خارجية دولة الإمارات العربية المتحدة عبد الله بن زايد آل نهيان، قال عبد اللهيان: إن “إيران أبدت حسن نيّتها وجدّيتها للتوصل إلى اتفاق قوي ومستقر”، مشدّداً على أن السياسة الخارجية لحكومة بلاده تقوم على إعطاء الأولوية للعلاقات مع الجيران.

وأعرب عبد اللهيان عن ارتياحه لتطوّر العلاقات المتنامية بين البلدين الصديقين الإمارات وإيران.

من جانبه، أشار عبد الله بن زايد إلى أهمية علاقات بلاده مع إيران، مؤكداً الاستعداد لتطوير التعاون الاقتصادي والتجاري وعقد اجتماعات اقتصادية وقنصلية ثنائية.

من جهة أخرى، أكّد قائد الحرس الثوري الإيراني، اللواء حسين سلامي، أنّ الحرس الثوري يمتلك أسلحةً متنوعة، ولا يواجه نقصاً على مستوى الدفاع الجوي، مشدّداً على أنه على استعداد للردّ على التهديدات في أيّ مستوى كانت.

وفي كلمة لدى زيارته معرض الدفاع الجوي والحرب الإلكترونية التابع لوزارة الدفاع الإيرانية، شدّد سلامي على المنجزات التي تحققت في مجالات الحرب الإلكترونية والمسيّرات وصواريخ كروز، عادّاً الإنجازات المحققة على الصعيد الدفاعي “مقتدرة ورادعة، وتتماشى مع واقع التطور التقني العالمي، وشلّ إجراءات العدو في مجال الدفاع الجوي”.

وأشار، إلى أنه “كان من الضروري إزاء قدرات التكنولوجيا العالمية وسرعتها أن يتم تعزيز منظومات الدفاع الجوي المحلية، وتقليص فارقها التاريخي مع الدول المتقدمة”.

وأضاف: إنّ “القوات المسلحة الإيرانية حققت إنجازاتٍ حاسمة على المستويات الدفاعية كافة، بينها الحرب الإلكترونية التي تُعدّ تقنيةً متطوّرة”.

ولفت سلامي، إلى أنّ “بعض القوى العالمية اليوم على عكس السابق، يرغب في شراء معدات عسكرية ودفاعية من الجمهورية الإسلامية، وعملياً هذا الأمر قد تحقق ويتمّ استخدام هذه المعدات والتدرّب عليها فعلاً”.