أخبارصحيفة البعث

إيران: 51 مدينة بمنشآتٍ وتجهيزات ضرورية للدفاع السلبي

البعث – وكالات 

في الوقت الذي وصلت فيه المفاوضات النووية بين إيران والغرب إلى المراحل النهائية وأصبحت العودة إلى الاتفاق النووي قاب قوسين أو أدنى، كثرت الشائعات والتهديدات التي يطلقها المتضرّرون من هذا الاتفاق وعلى رأسهم كيان الاحتلال الصهيوني الذي أعلن قادته غير مرة عزمهم على تعطيل البرنامج النووي الإيراني أو قصفه، وفي المقابل أكد المسؤولون الإيرانيون أنهم جاهزون للردّ على التهديدات التي تطولهم من أيّ طرف جاءت.

وفي الإطار، أكد مسؤول عسكري إيراني أنّ طهران جاهزة لمواجهة أي تهديدات بيولوجية أو كيميائية.

وقال نائب وزير الدفاع العميد مهدي فرحي: إن الوزارة “جهّزت 51 مدينة في البلاد بمنشآت وتجهيزات ضرورية للدفاع السلبي”.

وتابع: “جرى تأسيس مقرّ للدفاع السلبي لتنفيذ مهام مثل تحديد التهديدات ومراقبتها، وتزويد وتنسيق البنى التحتية المادية، بهدف الردّ على هذه التهديدات”.

وشدّد فرحي على أنّ الوزارة “باتت في موقع يتيح لها تحديد التهديدات بفضل بنىً تحتية جرى تنفيذها من أجل مواجهة كل أنواع التهديدات البيولوجية، الإشعاعية والكيميائية”.

من جهة أخرى، تحدّث القائد العام للجيش الإيراني، اللواء عبد الرحيم موسوي، عن تفاصيل “اصطدام” مدمّرة “جماران” الإيرانية مع قوارب أمريكية في البحر الأحمر.

وقال موسوي: “تم إبلاغ الأمريكيين عن طريق وسيط بأن سفنهم تقع في منطقة محدّدة وتم تحذيرهم بشأن مراعاة القوانين الدولية”.

من جانبه، أكد قائد القوة البحرية التابعة للحرس الثوري الإيراني أن “الولايات المتحدة تلقّت منا 9 صفعات قوية في الخليج”، لافتاً إلى أن “هيبة السفن والمدمّرات الأمريكية في الخليج قد تدهورت”.

وفي حديث له، قال الأدميرال علي رضا تنكسيري: “إن هيبة السفن والمدمرات الأمريكية قد تدهورت في الخليج، ولا يحق لسبع دول، الولايات المتحدة، وبريطانيا، وفرنسا، ونيوزيلندا، وإيطاليا، وكندا، وأستراليا، المرور من مياهنا الإقليمية”، مضيفاً: “خلال العهد البائد، لم تكن القوة البحرية للجيش الإيراني مجهّزة بصواريخ بعيدة المدى، ولا كان بمقدورها أن تذهب إلى أعماق البحار، ولكنها اليوم تفخر بأنها توجد في جميع المياه العالمية، وهذا تحقّق بفضل الشهداء”.

وأوضح قائد القوة البحرية للحرس الثوري الإيراني قائلاً: “خلال السنة ونصف السنة الماضية، نفذنا 6 عمليات، وقدّمنا للثورة 9 شهداء، ونحن بنية هؤلاء الشهداء التسعة، وجّهنا 9 صفعات قوية للأمريكان”.

أمنياً، أعلن الأمن الإيراني، تفكيكَ خلية تجسّس من 12 شخصاً في محافظة مازندران شمال إيران، بتهمة الارتباط بجهاز الاستخبارات الإسرائيلي الموساد، مؤكداً أن الاعتقال تم في مدن مختلفة من المحافظة.

وفي الأثناء، أعلن الحرس الثوري الإيراني إطلاق مناورات بحرية واسعة وهدّد بردّ قوي على أيّ خطوات خاطئة من الأعداء.