البعث أونلاين

وفد زراعي سوداني يبحث سبل تطوير التعاون مع أكساد

بحث الدكتور نصر الدين العبيد المدير العام لمنظمة المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي أكساد خلال لقائه في مقر المركز بدمشق مع وفد فني سوداني برئاسة وكيل الزراعة والغابات بدر الدين الشيخ محمد الحسن التعاون القائم بين الجانبين وسبل تطويره.

كما تناول البحث مبادرة السودان للأمن الغذائي ومساهمة أكساد في دعم هذه المبادرة والاستفادة من تجاربه وأبحاثه بما يدعم جهود وزارة الزراعة والغابات السودانية في التنمية المستدامة.

وأكد العبيد استعداد أكساد لوضع كل إمكانياتها وخبراتها في خدمة برامج ومشاريع وزارة الزراعة والغابات السودانية بما يلبي طموحاتها وخططها المستقبلية لتنمية القطاع الزراعي.

وأشار إلى أن أكساد تنفذ في السودان حالياً المرحلة الثالثة من مشروع خارطة الاستعمالات المثلى للأراضي والتي تتضمن 13 مليون هكتار في ولايات النيل الأزرق والأبيض والجزيرة بعد أن تم تنفيذ المرحلة الأولى والثانية وكانت بحدود 103 مليون هكتار.

من جهته الوزير المفوض والقائم بالأعمال بالإنابة في السفارة السودانية بدمشق طارق عبد الله التوم أوضح أن إعلان حالة الطوارئ في السودان بسبب الفيضانات منعت وزير الزراعة والغابات السوداني من القدوم، مضيفاً: إنه تم خلال الفترة الماضية اعداد كم كبير من الخرائط التي تشكل خارطة طريق مهمة لأي استثمار زراعي أو عمل تنموي في السودان متمنياً أن يتم استثمار هذه المعلومات والدراسات العلمية في تطوير العمل الزراعي بشقيه النباتي والحيواني.