أخبارصحيفة البعث

زاخاروفا ردّاً على بوريل: الدول الإفريقية لا تزال تنتظر الحبوب

البعث – وكالات:

انتقدت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا تناقض تصريحات مفوّض الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل حول المجاعة في إفريقيا، مشيرة إلى أن دول القارة ما زالت تنتظر الحبوب.

ولفتت زاخاروفا إلى أنه في 5 أيلول، قال بوريل خلال كلمة ألقاها في مؤتمر برلماني دولي في براغ حول السياسة الخارجية وقضايا الأمن: إن الفرضية حول خطر المجاعة في إفريقيا غير صحيحة، لكن هناك مشكلات سبّبتها تصرّفات روسيا. وليست عقوبات الاتحاد الأوروبي.

وقالت: “يبدو أن الاتحاد الأوروبي تناول طعامه، ولم يعُد هناك مجاعة في العالم”.

وتابعت ساخرة: “هذا هو المنطق عندما يأكل المالك، يوزّع ما تبقى، أولاً للكلاب، ثم للعبيد”.

وأكدت أن مشكلة تأمين المساعدة للبلدان النامية، بما في ذلك إفريقيا، لم تختفِ. وذكرت أن بوريل نفسه تحدّث عن هذا منذ زمن ليس بعيداً.

وأضافت: “إفريقيا تنتظر الحبوب الروسية، وليس حيلك الدعائية يا سيد بوريل”، مشيرة إلى أن الإجراءات التقييدية التي يفرضها الغرب تعيق تصدير الحبوب الروسية.

من جهة ثانية، وفي سياق ردّه على تصريحات المسؤولين البولنديين حول الاستعداد لحرب وشيكة مع روسيا، قال عضو مجلس الاتحاد الروسي أليكسي بوشكوف: يجب على ممثلي السلطات البولندية دراسة التاريخ واستقاء العبر منه قبل محاولة “الاستعداد للحرب” مع روسيا.

وأضاف السيناتور الروسي، في تعليق كتبه على قناته في تليغرام: “بولندا تستعدّ للحرب مع روسيا؟ يبدو أن النخبة البولندية لم تتعلم شيئاً من التاريخ”.

وفي وقت سابق من اليوم الخميس، قال نائب وزير الدفاع البولندي مارسين أوسيبا: إن بلاده قد تصطدم مع روسيا في نزاع مسلح خلال فترة من ثلاث إلى عشر سنوات مقبلة.

ولهذا السبب، وفقاً لنائب الوزير، باشرت وزارة الدفاع البولندية في تنفيذ برنامج إعادة تسليح تعدّ الأكثر طموحاً في تاريخ البلاد.

قبل ذلك، أعلنت سلطات وارسو، أنها تعتزم رفع العدد الإجمالي للجيش إلى 400000 عسكري. وقامت بولندا في الفترة الأخيرة بشراء الطائرات الحربية والدبابات والمدفعية الصاروخية والطائرات دون طيار القتالية والأسلحة المضادة للدبابات والصواريخ.

من جانبه صرّح سيرغي أندريف سفير روسيا لدى بولندا، بأن روسيا لا تنوي مهاجمة بولندا وليس لديها سبب لتهديد أمنها.

وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية ديمتري بيسكوف: إن “السلطات البولندية تتمسك بموقف جنوني مسعور” فيما يتعلق بروسيا.