أخبارصحيفة البعث

زلزالان قويان يضربان إندونيسيا وبابوا غينيا

البعث – وكالات:

أعلنت الوكالة الوطنية لإدارة الكوارث في إندونيسيا أنه تم إجلاء نحو 200 شخص إلى مناطق آمنة بعد أن ضرب زلزال بقوة 6.1 درجات على مقياس ريختر عدداً من الجزر غرب إندونيسيا اليوم.

وقالت الوكالة أنه تم رصد الزلزال الذي ضرب على عمق 27 كيلومتراً قرب جزر مينتاواي التي تقع قبالة الساحل الغربي لجزيرة سومطرة الإندونيسية وأعقبته هزة أرضية بقوة 5.3 درجات في المنطقة نفسها دون صدور تحذيرات من احتمال حدوث موجات مدّ عاتية “تسونامي”.

يُذكر أن إندونيسيا غالباً ما تكون عرضة للهزات الأرضية لأنها تقع في منطقة تسمّى حلقة النار في المحيط الهادئ تكثر فيها الزلازل والهزات.

كذلك لقي ثلاثة أشخاص مصرعهم وأصيب العديد إثر الزلزال الذي ضرب شرق بابوا غينيا الجديدة اليوم وبلغت شدته 6.7 درجات على مقياس ريختر.

وقال مدير إدارة الكوارث بمقاطعة موروبي تشارلي ماسانج إن الأشخاص الثلاثة لقوا مصرعهم نتيجة انهيار أرضي في بلدة تعدين الذهب “واو” وأصيب آخرون بجروح، بينما تضرّرت بعض المراكز الصحية والمنازل والطرق السريعة.

ولفت ماسانج إلى أنه لم يتم تقييم الحجم الكامل للإصابات والأضرار الناجمة عن الزلزال، لافتاً إلى أن قلة عدد السكان والمباني الكبيرة بالقرب من مركز الزلزال ساعدت في منع وقوع كارثة أكبر بالنظر إلى شدّته.

وكان زلزال بقوة 7.6 درجات على مقياس ريختر ضرب صباح اليوم شرق بابوا غينيا الجديدة على عمق 61 كيلومتراً وعلى بعد حوالي 67 كيلومتراً من بلدة كاينانتو، بينما حذرت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية من احتمال حدوث موجات تسونامى على بعد ألف كيلومتر من مركز الزلزال.