أخبارصحيفة البعث

وقف العمل بآخر وحدات محطة زاباروجيا النووية و12 ألف جندي أوكراني بيت قتيل وجريح خلال أيام

البعث – وكالات 

أعلنت وزارة الدفاع الروسية اليوم أن خسائر القوات الأوكرانية على محوري الجنوب وشمال الشرق بلغت ما يصل مجموعه إلى 4 آلاف قتيل و8 آلاف جريح، في الفترة من 6 إلى 10 أيلول.

جاء ذلك في إفادة صحفية للمتحدّث باسم الدفاع الروسية إيغور كوناشينكوف، الذي أوضح أن ضربات جوية وصاروخية ومدفعية روسية استهدفت مواقع عدة وحدات أوكرانية، ونقطة انتشار مؤقتة للمرتزقة الأجانب، على محور خاركوف (شمال شرق)، أدّت إلى مقتل أكثر من 450 فرداً وتدمير أكثر من 30 قطعة من المعدات العسكرية و3 مدافع ميدانية وراجمة صواريخ و17 مركبة خلال اليوم الماضي.

وعلى محور نيكولاييف – كريفوي روغ (جنوب، وهو محور خيرسون عملياً) أصابت ضربات عالية الدقة نقطة الانتشار المؤقتة لوحدات اللواء 36 مشاة الأوكراني في منطقة نيكولاييف، حيث بلغت خسائر العدو أكثر من 100 عسكري و15 مركبة ومدرعة خلال يوم.

وأفاد كوناشينكوف بأن صواريخ “إسكندر” عالية الدقة أطلقت من الأرض أصابت قواتٍ ومعداتٍ تابعة للواء 28 مشاة آلي الأوكرانية أثناء تفريغها من القطار في محطة سكة حديد بدونيتسك، وأسقطت الدفاعات الجوية الروسية في دونيتسك مروحية أوكرانية من طراز Mi-8 و4 طائرات دون طيار وصاروخين باليستيين من طراز Tochka-U وصاروخين أمريكيين مضادين للرادار من طراز HARM، واعترضت 12 قذيفة من راجمات الصواريخ HIMARS أمريكية الصنع و9 أخرى من راجمات الصواريخ “أولخا”.

وبلغ إجمالي ما تم تدميره منذ بداية العملية العسكرية الخاصة 293 طائرة، و153 مروحية، و1933 طائرة دون طيار، و374 منظومة صواريخ مضادة للطائرات، و4883 دبابة ومدرعة أخرى، و831 راجمة صواريخ، و3378 قطعة من المدفعية الميدانية ومدافع الهاون و5469 مركبة عسكرية خاصة.

وأشارت الدفاع الروسية إلى أن نظام كييف يواصل القصف المتعمّد للبنية التحتية للطاقة في عدد من المناطق، حيث تعرضت أراضي محطة زابوروجيه الذرية ومدينة  إنيرغودار لقصف مدفعي أوكراني 26 مرة منذ 1 أيلول.

وفي أراضي جمهورية دونيتسك الشعبية قصفت المدفعية الأوكرانية أكثر من مرة 22 منشأة مهمّة لإمداد الطاقة، ما أدّى إلى انقطاعات كهرباء في عدد من المناطق السكنية والمرافق المدنية الحيوية.

إلى ذلك، قالت إدارة منطقة كاخوفسكي بمقاطعة خيرسون: إن منظومة الدفاع الجوي الروسية تصدّت خلال اليوم الماضي، لقذائف صاروخية أطلقتها القوات الأوكرانية على منطقة نوفايا كاخوفكا. وأضافت بأن قوات الدفاع الجوي تمكنت من إسقاط حوالي 35 صاروخاً. ولم يتم تسجيل وقوع أضرار في مختلف منشآت المدينة بسبب القصف الأوكراني”.

وفي وقت سابق، قال رئيس إدارة المنطقة فلاديمير ليونتيوف: إن القوات الأوكرانية تشنّ بشكل دوري هجماتٍ صاروخية على محطة كاخوفكا للطاقة الكهرومائية والطرق والبنية التحتية المدنية.

يشار إلى أن أصوات صفارات الإنذار في نوفايا كاخوفكا، تعالت خلال اليوم الماضي ست مرات بمدة إجمالية تزيد على خمس ساعات.

في سياق متصل، قال فلاديمير روغوف عضو مجلس إدارة مقاطعة زابوروجيه: إن سبب وقف عمل كل وحدات الطاقة في المحطة الكهروذرية يكمن في احتمال حدوث حالة طوارئ. ونوه روغوف، بأن التوربينات والمفاعلات في المحطة تعمل بشكل متذبذب بسبب القصف الأوكراني المستمر. وذكر روغوف، أن القوات الأوكرانية تقصف منشآت المحطة ومرافق البنية التحتية فيها وخطوط التوتر العالي، باستمرار بالمدفعية الثقيلة وراجمات الصواريخ.

وأشار روغوف، إلى أنه تم استخدام نظام “الإغلاق البارد” خلال وقف عمل وحدة الطاقة السادسة، وهو ما سيسمح بإعادة تشغيلها في المستقبل.

وقال: “تم تحويل وحدة الطاقة المذكورة إلى وضع الإغلاق البارد. وهذا يعني أنها لا تنتج الكهرباء، وفي الوقت نفسه تضطر لاستهلاك الكهرباء لتبريد المفاعل. لذلك تواصل مولدات الديزل الاحتياطية العمل، هذا حل مؤقت”.

وأضاف روغوف: “يرجع إيقاف تشغيل وحدات الطاقة في المحطة، إلى اضطرار الطاقم العامل فيها لتغيير نظام عمل المفاعلات والتوربينات الخاصة بوحدات الطاقة بشكل مستمر. تسبّب القصف المستمر للمحطة ومحيطها بحدوث ضرر كبير في خطوط نقل الطاقة، وهو ما يضطرّ الطاقم إلى تغيير نظام تشغيل وحدات الطاقة باستمرار وهو أمر ضار للغاية بالنسبة لها”.

وشدد روغوف على أن، خطوط التوتر العالي من طرف الأراضي المحرّرة، تضرّرت وانقطعت بسبب القصف المستهدف من القوات الأوكرانية. وفي الوقت ذاته، أوقفت سلطات كييف بشكل متعمّد استجرار الكهرباء من المحطة إلى الأراضي الواقعة تحت سيطرتها.

وفي وقت سابق، أعلنت سلطات المنطقة وقف عمل آخر وحدة طاقة – السادسة، في المحطة.