صحيفة البعثمحافظات

محصول العنب خارج حسابات صندوق تعويض الكوارث!

السويداء – رفعت الديك

لم يلبِ قرار مجلس إدارة صندوق التخفيف من آثار الجفاف والكوارث الطبيعية آمال المزارعين المتضررين جراء الأرقام المتدنية التي تمّ إقرارها، وكذلك استبعاد محصول العنب، إذ وافق مجلس إدارة الصندوق على التعويض لمحاصيل التفاح والفستق الحلبي واللوز والكرز والإجاص والخوخ والدراق والمشمش والقمح والشعير والعدس؟!، علماً أن عدد المتضررين 1991 مزارعاً بمبلغ إجمالي 321519110 ليرة.

واشتكى مزارعون من استبعاد العنب من التعويض مع وجود مساحات واسعة متضرّرة، متسائلين عن أسباب استبعاد محصول أساسي واستراتيجي من الدعم وضمّ محاصيل ليس لديها انتشار واسع؟ وهل هدف الصندوق هو التعويض فعلاً عن الأضرار أم تسجيل نشاطات؟ إضافة إلى الفارق الكبير بين مقترح اللجنة الزراعية الفرعية والتعويضات التي أُقرّت وتصل إلى نحو ٩٠٠ مليون ليرة، وهذا الفارق يجعل قيمة التعويض متدنية جداً مقارنة مع الدراسات الميدانية التي قامت بها اللجان المتخصّصة.

وتحدث مزارعون عن معاناتهم خلال السنوات الأخيرة والتي تنوعت بين موجات الصقيع والبرد وضعف التسويق، وجعلتهم يحجمون عن متابعة أعمالهم الزراعية، مطالبين إدارة “الصندوق” بتعويضهم عن خسائرهم المتلاحقة بشكل مجدٍ وحقيقي كي يستطيعوا الحفاظ على أراضيهم وعدم تركها “بوراً”.

وكانت اللجنة الفرعية للصندوق رفعت مقترحاً بتعويضات تصل إلى نحو مليار ومائتي مليون ليرة بناءً على تقديرات اللجان التي جالت على معظم قرى المحافظة، وأشارت إلى تضرّر نحو 35000 دونم وتجاوزت النسبة القانونية للتعويض في شهبا وعدد من القرى التابعة لها إضافة إلى قرية مفعلة.

مديرُ الزراعة المهندس أيهم حامد اكتفى بالقول إن قرار الصندوق استبعد محصول العنب من التعويض، مشيراً إلى أن صرف التعويض جاء حسب التكاليف خلال فترة حدوث الضرر، علماً أن المحافظة شهدت منتصف الشهر الثالث انخفاضاً حاداً في درجات الحرارة، وصلت ليلاً إلى ما دون الصفر في العديد من المناطق، أدّت لإصابة الازهار بالصقيع وعدم استكمال نموها، كما طالت مساحات واسعة في منطقة شهبا وقراها إضافة إلى أراضي بلدة مفعلة.