الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

4 أكواب من الشاي يومياً قد تحميك من السكري

توصلت دراسة علمية إلى أن شرب 4 أكواب على الأقل من الشاي يومياً يمكن أن يساعد في تقليل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

ووفقاً لصحيفة “الغارديان” البريطانية، فقد أجرى الباحثون تحليلاً لـ 19 دراسة سابقة حول شرب الشاي وتأثيره على الإصابة بمرض السكري، حيث شملت هذه الدراسات ما يقرب من 1.1 مليون بالغ من أميركا أو آسيا أو أوروبا.

ووجد فريق الدراسة، التابع لجامعة “ووهان للعلوم والتكنولوجيا” في الصين، “ارتباطاً مهماً” بين شرب الشاي الأسود أو الأخضر أو الشاي الصيني التقليدي وتقليل خطر الإصابة بمرض السكري.

وقال الباحثون إنه بالمقارنة مع الأشخاص الذين لا يشربون الشاي، فإن المشاركين الذين تناولوا كوباً أو كوبين أو ثلاثة أكواب في اليوم انخفضت لديهم مخاطر الإصابة بالسكري بنسبة 4%، في حين أن أولئك الذين تناولوا 4 أكواب أو أكثر يومياً كانوا أقل عرضة لهذه المخاطر بنسبة 17%.

وقالت الدكتورة زيانغ لي، التي قادت فريق الدراسة: “نتائجنا مثيرة لأنها تشير إلى أن الناس يمكن أن يفعلوا شيئاً بسيطاً مثل شرب أربعة أكواب من الشاي يومياً لتقليل خطر الإصابة بمرض خطير مثل السكري”.

وقالت لي إن السبب في هذه العلاقة بين شرب الشاي والوقاية من السكري هو احتواء الشاي على مركبات البوليفينول، التي قد تقلل من مستويات الغلوكوز في الدم. ولفتت إلى أنه كلما زادت نسبة هذه المركبات، عن طريق شرب المزيد من الشاي، زادت فاعليتها وتأثيراتها الوقائية.

وأوضحت لي أن هذا التأثير الوقائي قد يكون أكبر إذا وضع الناس الحليب في الشاي، على الرغم من أنها وزملاؤها لم يبحثوا في هذا الأمر كجزء من دراستهم، إلا أنها أشارت إلى أن الدراسات السابقة أظهرت أن منتجات الألبان يمكن أن يكون لها أيضاً تأثير مضاد لمرض السكري.

ومن المفترض أن يتم عرض تفاصيل هذه الدراسة الجديدة في الاجتماع السنوي للجمعية الأوروبية لدراسة مرض السكري في استوكهولم.