صحيفة البعثمحافظات

وزير الصحة يتفقد الحملة الوطنية للكشف المبكر عن السرطان

حماة- البعث 

أوضح وزير الصحة الدكتور حسن الغباش أن حملة التقصي المبكر عن السرطان في محافظة حماة تأتي استكمالاً لحملتي طرطوس واللاذقية للتشجيع على الكشف المبكر والتقليل من نسب الإصابة بهذا المرض وزيادة القدرة على مواجهته.

واعتبر وزير الصحة خلال تفقده سير الحملة  أنها  تستهدف ثلاثة أنواع منه وهي سرطان الثدي وعنق الرحم والبروستات ، والتي تمتد لنحو 45 يوماً عن طريق 5 مشافي حكومية في المحافظة وعيادات الشهيد باسل كوسا، إضافة إلى وجود 4 عربات طبية متنقلة و3 عيادات خاصة تقدم 3 أنواع من الخدمات ” فحص الماموغرام ، ولطاخة عنق الرحم وفحص الدم للبروستات”، مشيراً إلى الإقبال الكبير للمواطنين، إذ بلغ عدد المراجعين للعيادات نحو 5000 مواطناً ، بينما تجاوز عدد المستفيدين من الخدمات كخدمات الفحص وفحص لطاخة عنق الرحم 6000 مواطناً.

المحافظ الدكتور محمود زنبوعة عرض الجهود الكبيرة التي بذلتها المحافظة لحسن سير عملية الكشف عن السرطان، إذ تم تحضير كافة التجهيزات اللازمة ووسائط النقل الضرورية للحملة إضافة إلى المولدات اللازمة للعربات الطبية المتتقلة وتجهيز وتحضير الأدوية والمستلزمات الطبية.

وأجرى وزير الصحة والوفد المرافق له جولة تفقدية لمشفى حماه الوطني والعيادات الشاملة وكافة الأقسام الطبية واستمع للمعوقات التي تعترض العمل ، كما زار المرضى واستمع لهم،كما افتتح مركز الطب الفيزيائي.

وبين الدكتور أيمن عبود المحمد مدير مركز الطب الفيزيائي أهمية هذا المركز المجهز بكافة التجهيزات الحديثة والمتطورة الخاصة بالعلاج الفيزيائي والمزود بكوادر وخبرات وطنية من ذوي الكفاءة ، حيث يستهدف بشكل مجاني الحالات التي تحتاج لعلاج فيزيائي وتأهيل سواء أكانوا مدنيين أم عسكريين أم أطفال و بقدرة استيعابية للمركز بين 60 إلى 70 مريض.

وخلال جولته في المحافظة تفقد وزير الصحة أيضا مشفى سلمية الوطني للإطلاع على كامل المنظومة الصحية فيها وشملت الجولة قسم الكلية حيث التقى بعدد من المرضى وتفقد المنظومة الإسعافية للنظر بخدماتها واطلع على أجهزة الطبقي المحوري وأجهزة التخدير ..وغيرها ، وتأكد  من توفر المستلزمات الطبية والأدوية وكافة الكوادر الطبية والتمريض. ووعد  الوزير بإصلاح جهاز الطبقي المحوري في أقرب وقت لتقديم أفضل خدمة طبية للمواطنين .