رياضةصحيفة البعث

أسبوع الديربيات العنوان الأبرز للدوريات الأوروبية

أسبوع جديد من الدوريات الأوروبية الثلاثة الكبرى يبدأ فعالياته مساء اليوم بعد فترة توقف بسبب أيام الفيفا، حيث يشهد هذا الأسبوع عدة لقاءات من العيار الثقيل أبرزها في الدوري الإنكليزي الممتاز، فالجولة التاسعة منه تضج بديربي مدينتي لندن بين أرسنال وتوتنهام، ومانشستر بين السيتي والمان يونايتد، رغم أن الأنظار ستتجه أكثر نحو الديربي الثاني حيث النجوم والشعبية.
ويستضيف مانشستر سيتي وصيف الدوري غريمه وجاره مانشستر يونايتد الخامس وعين كل منهما على نقاط المباراة الثلاث، فكتيبة غوارديولا لا تريد ازدياد الفارق مع المتصدّر أرسنال من جهة، ومن جهة أخرى إثبات علو كعبها على الشياطين الحمر، أما الأخيرة لم تجد هويتها لهذا العام بعد رغم كل الجهود المبذولة من الإدارة والمدرب، لكن يبدو أن ما يعاني منه اليونايتد يتعدى الأسماء والأرقام.
ويخوض رفاق رونالدو المواجهة على أمل الأخذ بالثأر من هزيمتهم في جولتي الذهاب والإياب في الموسم الماضي.
وفي إيطاليا قمة منتظرة أيضاً لحساب الجولة الثامنة من الدوري الإيطالي، حيث يلتقي روما الخامس بإنتر السادس على أرضية ملعب السان سيرو، ويدخل نادي العاصمة المباراة بهدف الفوز بعد خسارته في الجولة الأخيرة أمام أتلانتا بهدف نظيف وتقديمه صورة متذبذبة بعد كل التوقعات بأن يكون الرقم الصعب استناداً إلى وجود مورينيو كمدير فني للعام الثاني والصفقات التي قام بها ذئاب العاصمة الإيطالي، في المقابل لا يعيش الأفاعي أفضل أيامهم بعد عدة هزائم على المستوى المحلي والقاري، وآخرها في الأسبوع السابع من الكالتشيو عندما خسروا أمام مفاجأة البطولة إلى الآن أودينيزي بثلاثة أهداف لهدف.

الجدول الكامل
الدوري الإنكليزي الجولة (9)
مباريات الغد: أرسنال – توتنهام 2.30 ظهراً، بورنموث – برينتفورد، كريستال بالاس – تشيلسي، فولهام – نيوكاسل، ليفربول – برايتون، ساوثامبتون – إيفرتون، 5 عصراً، وست هام – ولفرهامبتون 7.30 مساءً.
مباريات الأحد: مانشستر سيتي – مانشستر يونايتد 4 عصراً، ليدز يونايتد – أستون فيلا 6.30 مساءً.
مباريات الاثنين: ليستر سيتي – نوتينغهام فورست 10 مساءً.
الدوري الإيطالي الجولة (8)
مباريات الغد: نابولي – تورينو 4 عصراً، إنتر – روما 7 مساءً، إمبولي – ميلان 9.45 مساءً.
مباريات الأحد: لاتسيو – سبيزيا 1.30 مساءً، ليتشي – كريمونيزي، سامبدوريا – موندزا برياندزا، ساسوولو – ساليرنيتانا، 4 عصراً، أتالانتا – فيورنتينا 7 مساءً، يوفنتوس – بولونيا 9.45 مساءً.
مباريات الاثنين: هيلاس – أودينيزي 9.45 مساءً.
الدوري الإسباني الجولة (7)
مباريات اليوم: أتلتيك بلباو – ألميريا 10 مساءً.
مباريات الغد: قادش – فياريال 3 عصراً، خيتافي – بلد الوليد 5.15 عصراً، إشبيلية – اتلتيكو مدريد 7.30 مساءً، مايوركا – برشلونة 10 مساءً.
مباريات الأحد: إسبانيول – فالنسيا 3 عصراً، سيلتا فيغو – ريال بيتيس 5.15 عصراً، جيرونا – ريال سوسيداد 7.30 مساءً، ريال مدريد – أوساسونا 10 مساءً.
مباريات الاثنين: رايو فاييكانو – إلتشي 10 مساءً

أرقام وإحصائيات
– واجه فريق مانشستر يونايتد نظيره مانشستر سيتي في جميع البطولات من قبل في 161 مباراة، واستطاع الفوز في 64 لقاءً، وحقق السيتي الانتصار في 49 مباراة، فيما حل التعادل بينهما في 48 مواجهة.
– أكبر نتيجة في تاريخ لقاءات مانشستر سيتي ومانشستر يونايتد هي فوز مانشستر سيتي بنتيجة 6-1 خلال الجولة الأولى من الدوري موسم 2012 والتي توج بها السيتزن، أما أكبر فوز حققه مانشستر يونايتد على مانشستر سيتي فكان 5-0 خلال الجولة الأولى من الدوري موسم 1994.
– تقابل فريقا توتنهام هوتسبير وأرسنال 184 مرة في الدوري، حقق أرسنال الفوز في 77 مواجهة، بينما انتهى 58 لقاء لمصلحة توتنهام هوتسبير وسيطر التعادل بينهما في 49 مباراة.
– لعب روما ضد إنتر 177 مرة في دوري الدرجة الأولى الإيطالي، مع 74 فوزاً لإنتر و49 انتصاراً لروما، مع 54 تعادلاً، وسجل الإنتر 287 هدفاً في شباك روما، بينما سجل فريق روما 227 هدفاً في شباك الإنتر.