صحيفة البعثمحافظات

سرافيس تظهر لأول مرة على الخطوط بعد اعتماد العاصمة نظام التتبع الإلكتروني

دمشق- علي حسون

بدأت محافظة دمشق بتطبيق نظام التتبع الإلكتروني لوسائل النقل العامة، من خلال جهاز GPS على ثلاثة خطوط على أن يضاف خط جديد كلّ يومين.

وشهدت خطوط دمشق وريفها أمس واليوم ازدحاماً كبيراً على المواقف نتيجة توقف لعدد من السرافيس عن العمل متذمرين من تركيب جهاز التتبع، في الوقت الذي ظهرت على الخطوط سرافيس لأول مرة، علماً أنها مسجلة على الخط، حسب تأكيدات سائقين على خط جديدة عرطوز الذين اعتبروا أن ظهور تلك السرافيس جاء خوفاً من حرمانهم مادة المازوت بعد تركيب أجهزة التتبع كونها كانت لا تعمل على الخط أبداً وتبيع مخصّصاتها بالسوق السوداء.

وقد لاقت خطوة المحافظة تجاه “حلحلة” أزمة النقل ارتياحاً كبيراً عند المواطنين الذين يعانون الأمرّين يومياً من أجل إيجاد وسيلة نقل صباحاً ومساءً. في حين لم يخفِ عضو المكتب التنفيذي لقطاع النقل في محافظة دمشق مازن دباس انزعاج عدد من أصحاب السرافيس من هذه الخطوة كونها وضعت حداً لتجاوزاتهم وفسادهم من خلال ترك الخطوط وبيع المخصّصات بالسوق السوداء، مؤكداً أن المحافظة بدأت بإيقاف بطاقات التعبئة لكافة السرافيس غير الملتزمة، إذ أوقفت أمس 269 بطاقة نتيجة عدم تشغيل سرافيسهم على الخطوط المحدّدة لهم.

وأوضح دباس في حديثه لـ”البعث” أن المحافظة وجّهت رسائل لكافة السرافيس المسجلة على الخطوط من أجل تركيب أجهزة التتبع، وكل سرفيس لا يلتزم بتركيب  الجهاز ستوقف مخصّصاته اعتباراً من الغد، علماً أن هناك 1300 سرفيس وميكروباص لم يقوموا بتركيب الجهاز رغم وصول الرسائل إليهم أكثر من مرة وهي موثقة بشركة الاتصالات.

وحول ما حدث اليوم من فوضى في محطات الوقود مع أصحاب السرافيس الذين تزوّدوا بالمحروقات وفق كميات مختلفة وغير متساوية، بيّن دباس أن المحافظة راقبت حركة السرافيس على الخطوط أمس، وكلّ سرفيس لم يعمل أو يصل إلى عدد الرحلات المحددة له وفق المسافة المقررة لا يُمنح حصته من المحروقات.

وكشف دباس عن -مثال- تتبع  لمسار أحد السرافيس أمس، إذ أظهر الجهاز ذهابه للمحطة وتزوّده بالمحروقات ومن ثم إلى سوق الخضار ومن بعدها إلى منزله وتوقف لصباح هذا اليوم، مما سيؤدي إلى حرمانه من مخصّصاته اليوم.

ونوّه دباس بالتجربة المتبعة، لأنه مع الانتهاء من تطبيق هذه الآلية على كلّ الخطوط، ستنتهي أزمة المواصلات في دمشق بشكل كامل، ولاسيما أن الآليات التي كانت خارج الخطوط وتستفيد من المحروقات المدعومة دون استعمالها للنقل، لن تحصل عليها إلا لتخديم المواطنين.

يُذكر أن المحافظة قامت بتركيب أجهزة الـ GPSلـ 6300 آلية من أصل 8500 بدمشق، وبرنامج الـ GPS مرتبط ارتباطاً كاملاً ببطاقة تكامل، وسيتمّ تزويد كل آلية بالمحروقات، حسب المسافة التي تقطعها.