أخبارصحيفة البعث

الطب العدلي الإيراني يكشف سبب وفاة أميني

طهران – سانا:

أكّدت هيئة الطب العدلي في إيران أنّ سبب وفاة الشابة مهسا أميني يعود إلى فشل في العديد من أجهزة الجسم ناجم عن نقص الأكسجين في المخ، وليس بسبب تلقيها ضربة على الرأس أو أي من أعضاء جسمها.

وقالت الهيئة في بيان اليوم: إنّ مهسا كانت قد أجرت عملية جراحية لإزالة ورم في الدماغ في الثامنة من عمرها في مستشفى ميلاد في طهران، وأصيبت بعد عمليتها باضطرابات في غدة الهايبوثلاموس، لذلك كانت تخضع للعلاج بالأدوية.

وأضافت الهيئة: في الـ 13 من أيلول الماضي وفي الساعة السابعة و56 دقيقة مساء فقدت أميني وعيها، ونظراً لمرضها السابق أصيبت بانخفاض ضغط الدم، ورغم إجراء عملية التنفس الاصطناعي لها في الدقائق الأولى أصيبت بنقص الأكسيجين وتضرر الدماغ.

وشهدت إيران أعمال شغب وعنف أدت لسقوط ضحايا من المدنيين وقوات الأمن بحجة وفاة أميني داخل أحد مراكز الشرطة، رغم أن فيديو كاميرات المراقبة وثق اللحظات الأخيرة في حياتها، وأثبت عدم تعرضها لأي عنف أو إيذاء، وأظهر كيف كانت تتحدث إلى سيدة أخرى وفجأة عانت من مشكلة وسقطت أرضاً.

واستغلت القوى المعادية لإيران والدول الغربية ما جرى، وشنت حملة تحريض سياسية وإعلامية واسعة ضد إيران، ودعت إلى العنف والشغب ومهاجمة المواقع الحكومية وقوات الشرطة والأمن.