الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

الفوائد الصحية لبذور الشيا

استخدمت حضارتا الأزتك والمايا في أميركا اللاتينية بذور الشيا في وجباتهما الغذائية، وكذلك للأغراض الطبية والطقوس الدينية ومستحضرات التجميل، وينتشر استخدام بذور الشيا في الوقت الحالي لفوائدها الصحية.

مصدر غني بالمغذيات: بذور الشيا ذات قيمة غذائية عالية، فهي مليئة بالألياف والبروتين وأحماض أوميغا 3 الدهنية والمغذيات الدقيقة، كالمعادن والفيتامينات.

مصدر ممتاز لمضادات الأكسدة: تحتوي على حمض الكلوروجينيك، وحمض الكافيين والميريسيتين والكيرسيتين والكامبفيرول المفيدة لصحة الإنسان، إذْ تقوم هذه المضادات بتحييد الجذور الحرة التي تلحق الضرر بالخلايا وتؤدي إلى الشيخوخة، كما أنّها تحمي من بعض الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والكبد والسرطان.

خسارة الوزن: تساعد بذور الشيا على إنقاص الوزن بسبب محتواها من الألياف والبروتين الذي يساعد في تقليل الشهية والرغبة في تناول الطعام.

التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب: يقلل تناول بذور الشيا من خطر الإصابة بأمراض القلب نظراً لغناها بالألياف والأوميغا 3، تساعد الألياف القابلة للذوبان في بذور الشيا في خفض الكوليسترول الكلي والكوليسترول الضار في الدم، الذي بدوره يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

صحة العظام: بذور الشيا غنية بالعديد من العناصر الغذائية المهمة لصحة وقوة العظام، بما في ذلك الكالسيوم والفوسفور والمغنيزيوم. توفر 28 غراماً من هذه البذور 23% من الاحتياج اليومي من المغنيزيوم، و20% من الاحتياج اليومي من الفوسفور، و14% من الاحتياج اليومي من الكالسيوم.

طرق استخدام بذور الشيا

يمكن تناول بذور الشيا بعد نقعها في الماء أو العصير، ولهذه البذور قدرة كبيرة على الارتباط بجزئيات الماء، ويبلغ امتصاصها للماء 12 مرّة من وزنها عند نقعها فيه، لذلك يكون لها قوام هلامي. كما يمكن إضافتها إلى دقيق الشوفان، والحلوى، والعصائر والمخبوزات، ورشها أيضاً فوق أطباق الحبوب، أو الزبادي، أو الخضار، أو الأرز.

بالنسبة للجرعة الموصى بها هي 20 غراماً أو نحو 1.5 ملعقة كبيرة من بذور الشيا مرتين يومياً، وينصح بشرب الكثير من الماء لتجنب حدوث الإمساك أو أي آثار جانبية في الجهاز الهضمي.