صحيفة البعثمحليات

“التعليم العالي”: 50% نسبة الموازي من القبول الجامعي لكل الاختصاصات

دمشق- لينا عدره

بزيادةٍ عن العام الماضي، وصلت نسبة التعليم الموازي هذا العام من القبول الجامعي لكافة الاختصاصات إلى 50%، وفق ما أكده معاون وزير التعليم العالي د. عبد اللطيف هنانو.

وبيّن هنانو في تصريحٍ خاص لـ”البعث”، أن تلك الزيادة جاءت فرصة لتحسين رغبات الطلاب، ومنح كلّ طالب إمكانية الحصول على مقعد، وخاصةً الطلاب الذين قد تقف بضع درجات أو حتى أجزاء من درجة واحدة عائقاً أمام تحقيق حلمهم في دراسة الاختصاص الذي يرغبون به، لافتاً إلى أن الوزارة عملت على تحديد الشرائح بكلّ دقة لتكون واقعية ومنطقية سعياً منها لإعطاء كلّ طالب فرصته المُستحقة، وتحديداً بالنسبة للاختصاصات العليا كهندسة المعلوماتية والمدنية وغيرها، بحيث لا تكون الفجوة كبيرة بين المعدلات والنتائج لاحقاً، ما يجعلها بعيدة عن المنطق.

ولفت هنانو إلى أن نسبة الوزارة من منح الجامعات الخاصة هي 5% لأي اختصاص، مؤكداً توزيع هذه المنح على الطلاب الذين حققوا المعدلات الأعلى، وإتاحة فرصة التقدم للمنح لكافة الطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية العامة السورية (الفرع العلمي) لعام 2022، مشدداً على أن الطالب الذي يحصل على قبول في إحدى منح الجامعات الخاصة، “والذي يعتبر قبوله نهائياً”، لا يحق له الاستنكاف عنه والقبول باختصاص آخر في الجامعات الحكومية.

أما عن الآلية المتّبعة عند حدوث خطأ في التقدم للمفاضلة، يضيف هنانو أنه بإمكان أي طالب تعديل رغباته لأكثر من مرة خلال فترة التقدم للمفاضلة، في المركز الخاص بتعديل الرغبات بالجامعة التي سبق وتقدم ببطاقة المفاضلة إليها، وذلك بتقديم طلب التعديل من صاحب العلاقة رسمياً إلى رئاسة الجامعة التي يتبع لها المركز المخصّص لذلك، مرفقاً به بطاقة المفاضلة الراغب بتعديلها والممهورة من مركز التسجيل، ليقوم المركز المخصّص بتعديل الرغبات إلكترونياً وتُسلّم النسخة المعدلة للطالب وفق الآلية المعتمدة، ويحتفظ بالنسخة الثانية مرفقة بطلب الطالب وبطاقة المفاضلة السابقة في الجامعة.

أما بالنسبة لرغبات الموازي فيمكن للطالب تدوين رغبة واحدة على الأقل وحتى 30 رغبة كحدّ أقصى، ويتمّ القبول وفق مجموع الدرجات وتسلسل الرغبات والشروط الأخرى، علماً أن ملء جميع الرغبات في بطاقة المفاضلة غير ملزم، إضافة إلى تمكنه من التقدم  للمفاضلة في أي مركز تسجيل معتمد، إلا أنه وفي حال تقدم إلى أكثر من مركز تعتمد البطاقة الأولى وتلغى الثانية حكماً.

أما عن رسوم الخدمات الجامعية التي يتوجّب على الطالب تسديدها سنوياً، بيّن هنانو أنها وصلت في كليات الهندسة بفروعها كافة وكليات الفنون الجميلة والفنون الجميلة التطبيقية إلى 450 ألف ليرة، فيما بلغت الرسوم في باقي المعاهد التقانية غير الملتزمة 125 ألف ليرة، مع الإشارة إلى عدم اعتبار الطالب مُسجلاً إلا بعد تسديد الرسوم المطلوبة للتسجيل.

وأشار هنانو إلى أن تقديم طلبات المفاضلة إلى المراكز المعتمدة في جامعات: دمشق، حلب، تشرين، البعث، الفرات، حماة، طرطوس، يبدأ اعتباراً من صباح يوم الأحد 16/10/2022 وحتى نهاية الدوام الرسمي من يوم الأحد 23/10/2022 عدا يومي الجمعة والسبت، حيث يتمكّن الطلاب من التقدم برغباتهم ضمن بطاقة مفاضلة واحدة للمفاضلات التالية (الموازي، المحافظات الشرقية، منح الجامعات الخاصة، منح الجامعات الخاصة لذوي الشهداء والجرحى والمفقودين).

وكانت وزارة التعليم العالي قد أصدرت في وقتٍ سابق مفاضلات التعليم الموازي ومنح الجامعات الخاصة للاختصاصات غير الطبية (عامة، ذوو شهداء، الأدبي والمعوقين) ومفاضلة التعليم الموازي للثانويات المهنية للعام 2022.