مجلة البعث الأسبوعية

الوشم الأول.. من أين تبدأ؟ كيف تختار صالون الوشم والتصميم؟

“البعث الأسبوعية” – لينا عدرا

لبدء البحث فيما يتعلق بالوشم الأول، يُنصح غالبا بالاستناد إلى جانبين رئيسيين: نمط الوشم المطلوب والتجربة مع الفنان. يقدم ه. ك (فضّل عدم التصريح باسمه) فنان الوشم الذي يزاول “المهنة” بدمشق منذ ست سنوات، بعض الأفكار للبدء: “بالنسبة للجانب الأول، نمط الوشم، أوصي بالاطلاع على صور غوغول أو انستغرام للحصول على صور لأسلوب الوشم الذي يثير اهتمامك كمرجع”. ويمكن أن يتطور الرسم بعدة طرق والأمر متروك لك لمعرفة ما يناسبك!

هناك عدة عوامل تؤثر على مظهر الوشم، مثل النمط والحجم والألوان والموضع. إذا كان الألم يقلقك، فإن بعض الأماكن في الجسم أقل حساسية من غيرها: “الأماكن الأقل إيلاما والتي أوصي بها لأول وشم، وتطلب منا عادة، هي الساعد، وأعلى الساق، وظهر الذراع، وفوق الكوع.. ومن الواضح أن تحمل الألم يختلف من شخص لآخر، كما يختلف حسب نمط الوشم المختار، وأقترح أن تتم مناقشة ذلك مع الفنان أو الفنانة خلال اجتماع معه أو معها، قبل الجلسة.. وعلينا أن نعلم أنه لا يوجد عمر محدد للحصول على وشم، فهناك شخص وضع وشما لنفسه احتفالا بعيد ميلاده الخامس والخمسين!

 

اختيار فنان الوشم

غالبا ما يكون لدى فناني الوشم صفحة انستغرام أو فيسبوك، حيث ينشرون أعمالهم ويستكشفون تنوع أسلوبهم، وللحصول على وشم قد يتطلب الأمر الانتظار لأسابيع حسب شعبية الوشم أو سمعة الفنان.

واختيار فنان الوشم لا يقل أهمية عن اختيار التصميم: “أثناء الموعد، من الضروري أن تشعر بالاحترام والاستماع. يمكنك المغادرة أو طلب استراحة في أي وقت، كما يؤكد ه. ك. ولطلب العون في هذه العملية، يمكنك أيضا التحدث مع من حولك حول تجربتهم مع فنان ما.. وقد لا يضمن لك ذلك تجربة جيدة، ولكن بإمكانه مساعدتك في البحث.

من ناحية أخرى، يمكن أن يكون “النطاق” السعري أيضا عاملا يمكن أن يؤثر على اختيارك. إذ يميل الفنانون المبتدئون أو المتدربون إلى الحصول على سعر أساس أقل، نظرا لخبرتهم المحدودة. ليس هناك سعر عالمي للوشم: السعر يحدده الفنان حسب أسلوبه وحجمه. لذا فإن الوشم الأكثر تفصيلا سيكلف أكثر من التصميم البسيط، وكلما زاد حجم الوشم، ارتفع السعر.

تحتوي معظم استوديوهات الوشم على رسوم أساسية، ويمكن أن تختلف من حيث السعر بين زبون وآخر، وبين فنان وآخر، وقد يظل هذا السعر ثابتا، لأنه يغطي المعدات التي تستخدم مرة واحدة (الحبر، والإبرة، والقفازات، وما إلى ذلك) أثناء الجلسة. أما الزبون فعليه ألا يتردد في أن يطلب من فنانه تقدير سعر الوشم قبل الحجز!

 

كيف تستعد في يوم موعدك

حسناً! لقد وصلنا إلى الموعد المحدد. قد تشعر بالعصبية، ولكن لا ينبغي عليك إغفال بعض العناصر قبل وصولك إلى الاستوديو. والأهم تناول الطعام! كثير من الناس، بسبب الإجهاد، يتخطون وجبات الطعام قبل موعدهم. يمكن أن يكون الوشم تجربة مرهقة وغالبا ما يتطلب الكثير من الطاقة بسبب الألم، لذلك من المهم جدا تناول وجبة مغذية وداعمة تضمن عدم تعرضك لانخفاض الضغط ولو لمرة واحدة فوق الكرسي.

يصر فنان الوشم ه. ك على وصول طالب الوشم بكامل استعداده: “للوصول جاهزا للموعد، أوصي بنوم جيد ليلا ووجبة إفطار جيدة. من الأفضل تجنب الشرب في الليلة السابقة لأن الكحول يخفف الدم، مما يترك تأثيرا مباشرا على الوشم. أوصي أيضا بالحضور إلى الموعد مع زجاجة من الماء وبعض الوجبات الخفيفة.. يوصى بشدة بتناول الحلوى الصغيرة لتجنب الصدمات الحرجة. بالنسبة لي، الثلاثي المثالي هو زجاجة ماء وكيس حلوى وكيس من المكسرات!”.

أيضا، لا تنس ارتداء الملابس التي تجعل المنطقة التي سيتم وضع وشم فيها في متناول اليد (بلوزة بدون أكمام أو شورت أو بنطال فضفاض). واعتمادا على حجم الوشم الخاص بك، يمكن أن تختلف مدة الجلسة بشكل كبير، ومن الممكن ممارسة التسلية بهاتفك في نفس الوقت من أجل تشتيت انتباهك.

 

بعد الوشم

أنت الآن حصلت وشمك الأول! عند الدفع، من الشائع في عالم الوشم توجيه إكرامية للفنان. يوضح هذا الإجراء الإضافي أنك راضٍ عن تجربتك: “من الواضح أن الإكرامية تأتي وفقا لتقدير الزبون”، كما يقول ه. ك. ومع ذلك، إذا كنت سعيدا بعمل فنانك، لكنك لا تعرف المبلغ الذي يجب أن تقدمه، ينصح بترك ما بين 10% إلى 30% من السعر الإجمالي.. ولكن إذا كانت تكلفة الوشم باهظة، فإن الإكرامية تخضع للتقدير الخاص!”.

بمجرد اكتمال الوشم، غالبا ما يحدث أن يقوم الفنان بتغطيته بغلاف بلاستيكي لحمايته خلال الأيام الأولى من الشفاء.. “تتم المرحلة الأولى من الرعاية خلال الأيام الثلاثة الأولى. هذه هي الأيام الثلاثة الأكثر أهمية، والتي نجد خلالها أعلى مخاطر الإصابة بالعدوى. لذلك من المهم اتباع توصيات فنانك”، كما يؤكد ه. ك.

النصيحة الرئيسية التي سيقدمها لك فنان الوشم الخاص بك هي تجنب الاستحمام وعدم الذهاب إلى المنتجعات الصحية وحمامات السباحة والشواطئ والبحيرات وجميع أشكال المياه الراكدة خلال الأسبوعين التاليين للوشم. تجنب أيضا تعريض المنطقة الموشومة للشمس خلال الأسبوع الأول من الشفاء. ولتقليل خطر الإصابة بالعدوى خلال الأسابيع القليلة الأولى، يُنصح بتنظيف الوشم بصابون غير معطر كل يوم. وفي الأسابيع التالية، سوف يجف الوشم ويتقشر الجلد الذي يغطيه.

من أجل ضمان الشفاء المناسب، من الضروري عدم خدش أو تمزيق القشور التي ستتكون على الوشم. يمكنك البدء في وضع طبقة رقيقة من الكريم الخالي من العطور غير الدهنية على السطح النظيف. ويوضح ه. ك: “فيما يتعلق بالشفاء، يستغرق الوشم حوالي شهرين حتى يشفى بنسبة 100٪”. ولمدة أسبوع أو أسبوعين ستدخل مرحلة ما يمكن أن يسمى بـ “عملية الجرب”. فقط بعد هذه الفترة يمكنك استئناف نمط حياتك المعتاد، مع الاستمرار في وضع الكريم بشكل يومي على الوشم”.

أخيرا، يصر ه. ك على اختيار الفنان المناسب: “أحد الأخطاء الأكثر شيوعا هو اختيار فنانك بسرعة كبيرة. خذ الوقت الكافي لاختيار الشخص الذي سينفذ مشروعك وفقا لرغباتك. ولكن أيضا، اختر فنانا تشعر بالراحة معه ويحترمك. التجربة مهمة للغاية، لأنها ستبقى مع الوشم بمرور الوقت!”.