أخبارصحيفة البعث

بيسكوف: الناتو متورّط في النزاع الأوكراني

موسكو – بكين – القاهرة – تقارير

لا يستطيع حلف شمال الأطلسي على وجه الحقيقة الاعتراف بحجم تورّه في الحرب الدائرة الآن على أراضي أوكرانيا، ولكن حجم الدعم العسكري والتغطية السياسية للنظام الأوكراني يؤكدان أن الحلف يستخدم أوكرانيا رأس حربة في حربه على روسيا، وهذا الأمر لا ينفك المسؤولون الروس عن الحديث عنه في أغلب المناسبات، ولكن الذي اختلف الآن هو أن اللعب صار على المكشوف، بمعنى أن الناتو أصبح في مواجهة مباشرة مع الجيش الروسي بأسلحته وعتاده وحتى خسائره التي بدأت تظهر تباعاً.

فقد أعلن الناطق باسم الرئاسة الروسية ديمتري بيسكوف، أن الناتو متورّط في الواقع في النزاع الأوكراني، مضيفاً: إن ذلك لا يؤثر في أهداف العملية الروسية الخاصة التي سيتم تنفيذها حتى النهاية.

وقال بيسكوف في بث برنامج “موسكو. الكرملين. بوتين” في قناة “روسيا 1”: “بحكم الواقع فإن حلف الناتو متورّط في الأزمة الأوكرانية. لكن ذلك لا يؤثر بطريقة أو بأخرى في جميع أهدافنا، ويعني ذلك أن العملية العسكرية الروسية الخاصة لا تزال مستمرة وسيتم تنفيذها حتى النهاية”.

وردّاً على سؤال صحفي عن مدى صعوبة الأمر على روسيا بسبب هذا، أجاب بيسكوف: “أصعب بكثير”.

وأضاف: “ربما يتطلب هذا تعبئتنا الاقتصادية الداخلية وغيرها. شيء واحد هو نظام كييف وشيء آخر هو قدرات حلف الناتو. إنه عبء إضافي. لكن قدراتنا تسمح لنا بمواصلة تنفيذ العملية في مثل هذه الظروف”.

وكانت نائبة رئيس الوزراء الأوكراني أولغا ستيفانيشينا اعترفت أمس، بأن حلف الناتو متورّط في الصراع الأوكراني، قائلة: إن العملية العسكرية الروسية الخاصة تمنح روسيا خبرة “في الواقع ضدّ جيش الناتو”.

وفي شأن آخر، عبّر بيسكوف عن اعتقاده بأن تحديد سقف لسعر النفط الروسي سيكون ثمناً آخر سيدفعه مواطنو الدول التي انضمّت إلى هذا القرار.

وقال: “لقد بدأت العديد من الدول تواجه عواقب قراراتها المتهوّرة. وسيصبح الانضمام إلى معسكر أنصار سقف السعر هذا، بالطبع، ثمناً آخر سيضطرّ سكان هذه الدول لدفعه”.

من جهة ثانية، دعت وزارة الخارجية الصينية مواطنيها إلى مغادرة أراضي أوكرانيا، حسبما ذكرته صحيفة غلوبال تايمز الصينية الحكومية.

وقال تقرير صحيفة غلوبال تايمز نقلاً عن مصادر: إن مواطني جمهورية الصين الشعبية الموجودين في أوكرانيا مدعوون إلى “الإجلاء”، وسفارة الصين في كييف مستعدة لتقديم المساعدة في تنظيم المغادرة.

وفي بداية الأسبوع ، دعا المكتب التمثيلي لجمهورية الصين الشعبية مواطنيه بالفعل إلى عدم البقاء في أراضي أوكرانيا، ما لم يكن ذلك ضرورياً للغاية، ومغادرتها في الوقت المناسب عندما يكون ذلك آمناً.

من جهتها، أفادت السفارة المصرية في أوكرانيا بأن مصر تدعو مواطنيها لمغادرة الأراضي الأوكرانية بأسرع ما يمكن.

ويوم أمس السبت دعت الصين مواطنيها الموجودين حالياً في أوكرانيا إلى مغادرة أراضي هذه البلاد بسبب الوضع الأمني الصعب فيها، وذلك على خلفية تصعيد الأزمة الأوكرانية والقصف المتزايد لمنشآت البنية التحتية في الأراضي الأوكرانية من جانب القوات الروسية في إطار إجراء العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا.