صحيفة البعثمحليات

مشاريع عدة لتأهيل شبكة الطرق المركزية وضمان السلامة المرورية

دمشق – ميس خليل

أكد معاون مدير المؤسّسة العامة للمواصلات الطرقية المهندس جريس البشارة لـ “البعث” أنه بعد القيام بجولات تفقدية على محاور الشبكة الطرقية وتقييم الواقع الفني لها لاستبدال الطرق التي تمّ تخريبها خلال الحرب، عملت المديرية على دراسة حاجة المحاور الطرقية من الإشارات، حيث قام معمل الإشارات خلال عام 2021 بتصنيع 13502 إشارة بمختلف أنواعها (تحذيري، دلالة، كفوف عاكسة، محددات جوانب) لمحاور الشبكة الطرقية، وتركيب 4264 إشارة على مختلف محاور الشبكة الطرقية، إضافة إلى تنفيذ الدهان الطرقي لـ 790 كم، منها 259 كم دهان أبيض متقطع و531 كم دهان أصفر مستمر، وتركيب 1200 مسمار عاكس طرقي على المواقع الخطرة مثل المطبات وأمام المدارس، كما تمّ إعداد دفاتر شروط واضبارة تنفيذية لمشاريع الدهان الطرقي وهي قيد الإعلان (في محافظة حلب/ طريق دمشق- حلب، تحويلة حلب الجنوبية في مواقع الصيانة/ – في محافظة حمص– في محافظة درعا).

وأوضح البشارة أن أعمال التدمير والتخريب التي خلّفها الإرهاب جعلت المؤسّسة تعمل أكثر في مجال رفع منسوب السلامة المرورية للطرق المركزية، ولاسيما أن معظم طرق الشبكة الطرقية المركزية تمّ تحريرها، وفي هذا الإطار تمّ إعداد الاضبارة لمشروع تركيب الإشارات الطرقية على طريق سراقب– حلب بطول /55/كم وهو قيد الإعلان، والتعاقد على مشروع تركيب إشارة طريق دمشق– درعا، كما تمّ إعداد الاضبارة التنفيذية لتأمين وتوريد قطع تبديلية للقبابين الثابتة، وإعداد دفاتر شروط تنفيذية لصيانة وتأهيل قبان معبر نصيب الحدودي ومعبر جديدة يابوس.

في حين سيتمّ -حسب البشارة- خلال خطة 2022 تنفيذ دهان طريق دمشق حمص في مواقع متفرقة بطول 25كم، خطان أصفر مستمر+ خط أبيض متقطع، ودهان تحويلة حمص الغربية في مواقع متفرقة بطول 15كم، خطان أصفر مستمر+ خط أبيض متقطع، ودهان طريق عام إدلب- حلب في مواقع متفرقة بطول 10كم، خطان أصفر مستمر+ خط أبيض متقطع.

وذكر البشارة أنه يتمّ تفعيل حركة مراقبة الحمولات الزائدة من خلال القبابين الثابتة والمنتشرة على عدد من المحاور الرئيسية، نظراً لأهمية هذا الموضوع الذي يؤدي إلى تشوّه الطرقات والتأثيرات الضارة على سطحها بسبب الحمولات الزائدة عن المسموح به وفق الأسس التصميمية للطرق.