أخبارصحيفة البعث

مناورات جوية واسعة النطاق بين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة

سيئول – تقارير

تستمرّ الولايات المتحدة الأمريكية في إشعال الأزمات والحروب بالقرب من حدود خصومها التقليديين في العالم، فبعد إشعالها فتيل الأزمة بين أوروبا وروسيا عبر أوكرانيا، ها هي الآن تصرّ على إشعال أزمة مماثلة بالقرب من حدود الصين، وهذه المرة باستخدام حكومة كوريا الجنوبية.

فقد أعلن سلاح الجو الكوري الجنوبي اليوم أن مناورات جوية مشتركة واسعة النطاق ستجري أواخر الشهر الجاري بين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة، وذلك في استفزاز جديد يسهم في زعزعة الاستقرار والسلام في شبه الجزيرة الكورية ويهدّد سيادة كوريا الديمقراطية.

ونقلت وكالة يونهاب عن سلاح الجو قوله: “إن سيئول وواشنطن ستجريان تدريباتٍ جوية مشتركة شاملة استعداداً للحرب في منطقة الدفاع الجوي الكورية الجنوبية في الفترة من الـ31 من تشرين الأول الجاري إلى الـ4 من تشرين الثاني المقبل بمشاركة حوالي 140 طائرة كورية جنوبية من طراز “إف 35 إيه” و”إف 5 ك” و”كي إف 16″ وأيضاً حوالي 100 طائرة أمريكية من طراز “إف 35 بي” و”إف 16″.

وتواصل الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية سلسلة الاستفزازات ضد كوريا الديمقراطية، حيث نفّذ الجانبان مناوراتٍ عسكرية بحرية مشتركة الشهر الماضي بمشاركة أكثر من عشرين سفينة بينها حاملة الطائرات الأميركية العاملة بالدفع النووي “رونالد ريغن”.

من جهة أخرى، أعلن خفر السواحل الكوري الجنوبي اليوم فقدان أربعة أشخاص إثر انقلاب قارب صيد قبالة جزيرة مارا جنوب البلاد.

ونقلت وكالة يونهاب عن خفر السواحل قوله: “إن قارب صيد زنته 29 طناً وعلى متنه أربعة من أفراد الطاقم، اثنان منهم من جنسيات أجنبية انقلب على بعد 6.8 كيلومترات جنوب غرب جزيرة مارا الواقعة جنوب جزيرة جيجو”.

وما زالت عمليات البحث عن المفقودين جارية، بينما لم تتمكّن فرق الإنقاذ من الدخول إلى القارب المقلوب نظراً لسوء الأحوال الجوية والأمواج العالية.