صحيفة البعثمحافظات

خطوط “صفة” توقع المواطن في فخ المخالفة!

حلب – معن الغادري

يكاد لا يمرّ يوم، إلا ونسمع عن حدوث مشادات كلامية بين موظفي شركة “صفة” للمواقف المأجورة والمواطنين، وهي ناتجة عن وقوع غبن على المواطن الذي يجد نفسه أمام حلين لا مفرّ منهما، إما دفع المخالفة أو حجز سيارته لمدة أطول وبأجر تصاعدي!

في أحد شوارع حي الجميلية الفرعية، انتظر أحد المواطنين موظف شركة صفة لركن سيارته ضمن المواقف المأجورة ودفع الرسوم أصولاً، إلا أن انتظاره طال دون أن يستدل على الموظف، ما دفع به إلى أن يركن سيارته ويذهب لقضاء حاجته، على بعد مسافة قصيرة من مكان ركن سيارته، ليفاجأ بعد عودته، بحجز سيارته، وإعلامه عبر وصل تمّ لصقه على سيارته، بوجوب دفع غرامة مالية قدرها 4 آلاف ليرة، ولدى استفساره من الموظف عن سبب المخالفة، كانت الإجابة صادمة ليس له وحسب، وإنما لكلّ الذين كانوا واقفين وشاهدين على الحادثة من المارة وأصحاب المحال التجارية والمكاتب الخاصة، إذ عزا الموظف سبب تسطيره المخالفة المضاعفة، إلى ركن سيارته، دون أن يدفع الرسم المحدّد، بالإضافة إلى تجاوز الخط المرسوم لمكان الصفة، وهنا وقعت الإشكالية، إذ تبيّن أن الشارع محدّد برسمين متجاورين، أحدهما معتمد رسمياً من قبل الشركة والثاني ملغى، حسب تبرير الموظف والمشرف المنتدب من الشركة، وهو ما اعتبره “مرتكب المخالفة” بأنه بمثابة مصيدة وفخ لدفع مخالفة مضاعفة، إذ يجب على قسم الصيانة في الشركة تصحيح الخطوط وتبيانها بشكل واضح، حتى لا يقع أي غبن على المواطن، كما يجب – حسب كلام صاحب “السيارة المخالفة” – أن يقوم الموظف بإرشاد المواطن إلى مكان ركن سيارته ضمن المسافة المحدّدة، لتجنيبه دفع المخالفة المضاعفة، لا أن تبقى الأمور متشابكة ويقع المواطن ضحية تقصير الشركة في تنظيم أمورها الفنية والإدارية.

المشرف بدوره أصرّ على تحصيل الغرامة، طالباً من صاحب السيارة تقديم شكوى الى الإدارة لمعالجتها، مبيناً أنه تمّ تقديم أكثر من كتاب إلى إدارة الشركة لتصحيح الخطوط المحدّدة وإلغاء الزوائد منها، دون أن يلقى أي استجابة من قبل قسم الصيانة، على الرغم من مرور فترة على هذه الإشكالية، والتي تسبّبت بإشكاليات مماثلة سابقاً.

خلاصة القصة.. تمّ إلزام صاحب السيارة بدفع غرامة مالية قدرها 4 آلاف ليرة، لمجرد أنه ركن سيارته مدة لا تتجاوز ربع ساعة، وتعويضاً لمخالفة لم يرتكبها هو. ومنا إلى إدارة الشركة لتصحيح هذا الخطأ الإداري والفني، كي لا تتهم الشركة بتضليل المواطن وإيقاعه في فخ دفع الغرامة!!