صحيفة البعثمحافظات

بدء التحضيرات لزراعة المحاصيل الإستراتيجية بالحسكة

الحسكة – صالح طعمه

بدأ فلاحو محافظة الحسكة التحضيرات اللازمة لزراعة محصولي القمح والشعير للموسم الزراعي عبر تأمين البذار، وحراثة  الأراضي، وذلك في مختلف مناطق الاستقرار الزراعي.

وأوضح مدير زراعة المهندس علي خلوف الجاسم أن الخطة الزراعية الفرعية لحظت زيادة في تنفيذ المساحات المزروعة بالقمح المروي بمقدار ١٥٠Hلف هكتار عن الخطة السابقة، وأن المساحات المخططة للقمح ٤٢٤١٢٤ هكتاراً بينما للقمح السقي ٢٩٠٦٣٢ هكتاراً، وبالنسبة للشعير البعل فبلغت  ٢٧٤٨٣٩ هكتاراً و السقي ٢٨٢٥٠ هكتاراً، وللبقوليات بلغت المساحة المخطط لها 80 ألف هكتاراً  للبعل و ١٤٣٠٧ هكتاراً .

وتوقع مدير الزراعة البدء بزراعة محصول الشعير خلال الأسبوع الأخير من الشهر الحالي ولا سيما في جنوب المحافظة، مبيناً  أنه يوجد لدى فرع مؤسسة إكثار البذار كمية من بذار القمح الخام تقدر ٤٠٠٠ طن لدى السورية للحبوب وهي احتياطي بذار للموسم الزراعي.

وفي سياق متصل  اعتبر خلوف أن الحالة العامة لمحصول القطن جيدة، إذ بلغت الكمية المقطوفة من القطن ١٦٨٠٠ طناً من حجم الإنتاج المقدّر بـ ١٨ ألف طن.
وشدد مدير الزراعة على ضرورة مراجعة  الفلاحين الدوائر المختصة لدى مديرية الزراعة لقطع المناشئ من أجل تسويق المحصول أصولاً.