ثقافةصحيفة البعث

نقابة فناني حمص تفتتح مهرجان الثقافة الموسيقية العشرين

آصف إبراهيم 
بمشاركة خمس فرق موسيقية بارزةk يقيمُ فرع حمص لنقابة الفنانين، بالتعاون مع مديرية الثقافة وشركة علوش التجارية، مهرجان الثقافة الموسيقية العشرين لمدة خمسة أيام متتالية على مسرح قصر الثقافة، يكرّم خلاله المطرب وعازف الغيتار أنور سمعان والشاعر الغنائي الراحل عصام جنيد.
وفي حفل الافتتاح، دعا الرفيق عمر حورية، أمين فرع حمص للحزب، إلى الاستمرار في رسالة الموسيقا والارتكاز على المخزون الثقافي العربي الأصيل وخلق موسيقانا المعبّرة عن هويتنا السورية الأصيلة.
الفنان أمين رومية رئيس فرع النقابة، مدير المهرجان، استعرض في كلمته مراحل تطور المهرجان واستمراره سنوياً دون توقف، منذ انطلاقته الأولى حتى اليوم وما يؤديه هذا الحدث من دور بارز في حماية موسيقانا من الانجراف مع تيار موضة الأغنية الهابطة، فالمهرجان يأتي كردّ على ما يصيب الأغنية من تردٍّ وأخطار للبحث عن مسبّبات هذا التردي واتخاذ الإجراء اللازم الذي يصون الأغنية، ويحصّنها من الانحدار نحو الإسفاف والعبث.
وعُرض فيلم تسجيلي من إعداد وإخراج مهيب بهلول، يتوقف فيه عند أبرز المحطات في حياة الفنان المكرم أنور سمعان الذاتية والفنية، منذ رحلته الفنية الأولى مطلع الخمسينيات من القرن الماضي، وانتسابه إلى فرقة نادي دوحة الميماس الفنية، وسفره بعدها إلى مصر فترة قصيرة ليعود بعدها إلى سورية، حيث يحترف العزف على آلة الغيتار ليسجل للهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون عدداً من المقطوعات الموسيقية العالمية.

ينتمي سمعان إلى لون الأغنية العاطفية والموسيقا الكلاسيكية، وولعه بأغاني عبد الحليم حافظ كان زاده وزواده، إلى أن اعتمد مطرباً في الإذاعة، حيث قدم مجموعة من الأغنيات الخاصة، وتعامل مع كبار المؤلفين والملحنين الذين كتبوا ولحنوا له نحو خمسين أغنية قبل أن يعتزل الغناء في سن مبكرة ليتسلم بعدها الفنان سمعان درعاً تكريمية وشهادة تقدير إلى جانب عازف الكمان مروان غريبة.
ثم قدّمت فرقة فرع حمص لنقابة الفنانين، بقيادة عازف الكمان المعروف مروان غريبة، مجموعة من الوصلات الغنائية والموسيقية، بدأتها بأغنية العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ “قولو لو الحقيقة” بصوت أنور سمعان وأدائه عالي الإحساس، وهي من كلمات الشاعر مرسي جميل عزيز ولحن كمال الطويل، ثم عزف غريبة رائعة أم كلثوم “فات الميعاد” لحن الموسيقار بليغ حمدي. كما أدى المغني عمار العبد أغنية وديع الصافي “يا بحر يا دوار” كلمات إيلي الشويري، و”يا حلو صبح” للفنان محمد قنديل وكلمات مرسي جميل عزيز ولحن كمال الطويل، وأغنية عبد الحليم حافظ “يا هلي يا هلي” كلمات وليد جعفر ولحن عبد الحليم السيد.
وكان لضيف المهرجان الفنان هادي بقدونس نائب نقيب فناني سورية ارتجالات موسيقية على آلة الكمان، لتعود الفرقة بعدها إلى متابعة برنامجها مع المغنية اكتمال حاماتي التي أدّت رائعة سيد درويش “خفيف الروح” كلمات بديع خيري، ورائعة نجاة الصغيرة “مااستغناش عنك” كلمات الشاعر عبد الوهاب محمد، ولحن محمد الموجي، وأغنية هدى سلطان “إن كنت ناسي أفكرك” لحن الموسيقار رياض السنباطي وكلمات محمد علي أحمد.
يشارك في المهرجان فرق “موزاييك” و”أورنينا “ونوا آثر” وفرقة نادي دوحة الميماس.