الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

الفنان التونسي الزين الحداد يستعين باللهجة السورية للتعبير عن مأساة غزة

اختار الفنان التونسي الزين الحداد اللهجة السورية للتعبير عن المأساة التي يعيشها الفلسطينيون داخل غزة، في ظل العدوان الإسرائيلي المتواصل، والذي خلف آلاف الشهداء والجرحى في عمله الفني الجديد “يا غزة”،

الأغنية كتبها الشاعر السوري حسام البغدادي ولحنها الموسيقي السوري نضال الشوا وقام بتوزيعها الموسيقي التونسي نادر الشريف.

ويقول الحداد في الأغنية “يا غزة دمنا من دمك وكل العرب من يمك (…) فلسطين الراية المرفوعة يصعب عليهم يطفو شموعا.. والأقصى رح نفرح برجوعه رغم الألم”.

وأكد الحداد أن اختياره للهجة السورية جاء نتيجة قربها من اللهجة الفلسطينية، وهو “ناتج أيضاً عن الإحساس العميق الذي انتابني بعد قراءة كلمات أغنية “يا غزة” ولا يخفى على أحد أن اللهجة الشامية (سورية، فلسطين، لبنان، الأردن) تتميز بوقعها على المستمع العربي وتبلغ الخطاب، خاصة عندما تعبر عن المآسي، كما أنها قريبة من اللغة العربية، وهذا ما نلاحظه في الأعمال الشامية التي تشد المتلقي، وهو ما ساهم في انتشار الأغاني الفلكلورية والتراثية مثل الأغاني الفلسطينية والقدود الحلبية”.

ويمتلك الزين الحداد مسيرة فنية طويلة تمتد لأكثر من ثلاثة عقود، ويتميز عن أقرانه بأنه لم يكتف فقط بالترويج للأغنية التونسية في الخارج، بل قام أيضاً بالغناء بلهجات عربية أخرى فضلاً عن أدائه أغنية بالفرنسية للفنان الإسباني خوليو أغليسياس.