صحيفة البعثمحافظات

غراس متنوعة بأسعار رمزية تنتجها مراكز حماة الزراعية

حماة- ذكاء أسعد

بيّن رئيس شُعبة المراكز الزراعية في مديرية الزراعة المهندس باسم عثمان آغا وجود سبعة مراكز زراعية تقوم بإنتاج أجود أنواع الغراس البذرية والغراس المطعّمة، وبأسعار رمزية إذا ما قورنت بالتكلفة أو بما ينتجه القطاع الخاص، مشيراً إلى أنها تحدّد من قبل وزارة الزراعة قبل بدء البيع بحوالي أسبوع، علماً أنه لم يتمّ تحديده بعد لهذا العام.

وأشار آغا إلى أن خطة هذا العام تُقدّر بـ40 ألف غرسة جاهزة للبيع، وأنه تم زراعة 40 ألف عقلة مجذرة في تربية حديثة وتجهيزها لعام 2023 من تلك الغراس، كما تمّ إنتاج 6000 غرسة تفاح مطعمة وجاهزة للبيع من أصناف دبل ريد وشاركن ديليشز وسكري، إضافة إلى 2000 غرسة إجاص مطعمة وجاهزة للبيع من أصناف سانتا ماريا وكوشي أصفر، وقد تمّ تجهيز غراس التفاح والإجاص من العام الفائت.

أما خطة مشتل الوراقة في مصياف المختص بإنتاج أجود أنواع غراس الزيتون، فتبلغ 40 ألف غرسة زيتون لهذا العام وقد نفذت بشكل كامل.

وينتج مركز تيزين -حسب الآغا- ما يزيد عن 16 ألف غرسة من الفستق الحلبي المطعم و6 آلاف غرسة من المشمش المطعّم و9 آلاف غرسة من الخوخ و3 آلاف من غراس الكاكي و16 ألفاً من غراس الدراق، لافتاً إلى أن مشتل تيزين هو المشتل الأول على مستوى سورية من جهة إنتاج غراس الفستق الحلبي وتبلغ مساحته نحو 300 دونم.

وتُقدّر مساحة مشتل ألبية بنحو 240 دونماً، وتبلغ الخطة المنفذة 2550 غرسة من الجوز المطعم و35 ألف غرسة من اللوز المطعّم و22 ألف غرسة من التين، أما الرمان فيبلغ ما يزيد عن 41 ألف غرسة جاهزة للبيع. ويعدّ مركز الشيحة “بستان أمهات” تتواجد فيه أشجار الدراق والخوخ، إضافة للخوخ الأخضر “جرنوك” وينتج ثلاثة أصناف من الخوخ وصنفين من الأخضر منه وعدة أنواع من الإجاص كالكوشي الأصفر والسانتا ماريا.