أخبارصحيفة البعث

 إصابة جنود للاحتلال الإسرائيلي بعملية دهس قرب أريحا

أفادت وسائل إعلام إسرائيلية بحدوث عملية دهس بالقرب من مدينة أريحا، والمعلومات الأولية تتحدّث عن وقوع إصابات، وأنّ عملية الدهس نفّذت ضدّ محطة باص وأسفرت عن إصابة 5 جنود ومدنيين كانوا في المحطة.

وادّعت “إصابة منفّذ عملية الدهس في أريحا نتيجة إطلاق النار عليه”، بينما قالت “القناة 12” الإسرائيلية: إن عملية الدهس قرب أريحا أسفرت عن إصابة جنديين بجراح، مشيرة إلى أنه “تمّ تحييد المنفّذ”.

من جانبها، أكدت مصادر أن المقاومة اتّخذت إجراءاتٍ احترازية لحماية بعض الشخصيات التي تخشى من استهدافها، لأنها تتوقع تنفيذ الاحتلال عمليات اغتيال محدّدة في غزة.

وأشارت المصادر إلى أن “بعض الفصائل تتحسّب من أن تستهدف الاغتيالات من يعتقد الاحتلال أنهم يوجّهون ويموّلون العمليات في الضفة”، مرجّحة أن “يكون هؤلاء النشطاء من أسرى الضفة الذين يقيمون في غزة بعد الإفراج عنهم في صفقة وفاء الأحرار”، ومؤكدةً أنّ الخشية تأتي في ظل حركة نشطة للغاية لطيران الاستطلاع الإسرائيلي تتركّز على مناطق بعينها في القطاع.

كلام المصادر جاء بعد ساعات من عملية بطولية في الخليل أفضت إلى مقتل إسرائيلي وعدد من الإصابات الخطرة.

وفي القدس المحتلة، أصيب عشرات الفلسطينيين اليوم في اعتداء قوات الاحتلال عليهم في مناطق متفرقة بالضفة الغربية، حيث أطلقت الرصاص على فلسطيني أثناء قيادته سيارته قرب مفترق النبي موسى جنوب أريحا، ما أدّى إلى إصابته بجروح خطيرة.

كذلك اعتدت قوات الاحتلال على الفلسطينيين بالرصاص وقنابل الغاز السام غرب طولكرم وعلى المدخل الشمالي لبيت لحم، ما أسفر عن إصابة أحدهم بجروح والعشرات بحالات اختناق، بينما واصلت قوات الاحتلال إغلاق كل الطرق الرئيسة والفرعية المؤدّية إلى مدينة الخليل، ما تسبّب بعرقلة حركة الفلسطينيين وتنقّلاتهم.

إلى ذلك، اعتدت قوات الاحتلال على أراضي الفلسطينيين الزراعية في قرية اللبن الشرقية جنوب نابلس، واستولت على جرار زراعي لأحد المزارعين أثناء قطافه ثمار الزيتون، في حين اعتدى مستوطنون بالحجارة على سيارات الفلسطينيين غرب الخليل ما ألحق أضراراً بعدد منها.

وتواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي حصار مدينة نابلس بالضفة الغربية للأسبوع الثالث على التوالي، وسط تشديد إجراءاتها العسكرية على الحواجز المحيطة بنابلس، حيث أغلقت حاجز حوارة للخارجين من نابلس، ومنعتهم من المرور من خلاله، مع تشديد الإجراءات على الداخلين إلى المدينة.

وتواصل قوات الاحتلال إغلاق حواجزها على مداخل ومخارج بلدة دير شرف بالسواتر الترابية، وإغلاق الطرق المؤدية إلى بلدات زعترة وبيتا.

وينتشر المستوطنون بكثافة على الطرق والمفترقات جنوب نابلس، ويعتدون على مركبات الفلسطينيين، ما أدّى إلى تحطيم زجاجها وتضرّر عدد منها.

من جهة أخرى، اندلعت مساء اليوم الأحد مواجهات مع قوات الاحتلال في مدينة بيت لحم، تركّزت على المدخل الشمالي لبيت لحم، أطلق خلالها جنود الاحتلال قنابل الغاز والصوت، دون أن يبلغ عن إصابات.

وفي الضفة الغربية، اعتقلت قوات الاحتلال مساء اليوم فلسطينيين اثنين في مناطق متفرقة، بعد اقتحامها للمنطقة الجنوبية من مدينة الخليل، وبلدة العيسوية شرق مدينة القدس المحتلة، ودهم منازل الفلسطينيين والعبث بمحتوياتها.

ونصبت قوات الاحتلال حواجز على مداخل قرية رمانة غرب جنين، وفتشت سيارات الفلسطينيين وعرقلت تنقلاتهم.