أخبارصحيفة البعث

بوتين: النزاع حول إقليم قره باغ بين أرمينيا وأذربيجان يجب أن ينتهي

سوتشي – سانا:

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن النزاع حول إقليم قره باغ بين أرمينيا وأذربيجان يجب أن ينتهي.

ونقلت وكالة سبوتنيك عن بوتين قوله خلال اجتماعه في سوتشي اليوم مع رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان: إن هذا الصراع مستمر منذ عقود ولذلك ما زلنا بحاجة إلى وقت لإنهائه، وأعرف أن لدى الحكومة الأرمينية الإرادة السياسية لذلك، ونحن ندعم ذلك بكل وسيلة ممكنة.

وأضاف: يجب علينا بالطبع في شكل ثلاثي أن نجد النقاط الرئيسة التي ستسمح لنا بالمضي قدماً، مبيّناً أن هذا ما نعمل من أجله لمصلحة شعوب المنطقة.

من جهته قال باشينيان: إن المبادئ التي سيعبّر الجانب الأرميني عنها ترتبط بمبادئ ومعايير إقامة العلاقات مع أذربيجان، معرباً عن أمله أن تؤيد روسيا المقترحات الخاصة بأرمينيا، التي لا تتعارض مع الاتفاقات التي تم التوصل إليها خلال محادثات براغ.

كذلك أكد الرئيس بوتين أن الهدف من القمة الثلاثية بين روسيا وأذربيجان وأرمينيا في سوتشي، هو تنفيذ جميع الاتفاقات المتعلقة بتسوية النزاع في إقليم ناغورني قره باغ، التي تم التوصل إليها عامي 2020 و2021.

كلام بوتين جاء خلال اجتماعه مع الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف قبيل القمة الثلاثية.

بدوره أعلن علييف أن بلاده اقترحت خمسة مبادئ من القانون الدولي، لتطبيع العلاقات مع أرمينيا، معتبراً أن المبادرة الروسية لعقد مثل هذه الاجتماعات أعطت زخماً لعملية التطبيع.

وكانت أرمينيا وأذربيجان توصلتا في الـ 9 من تشرين الثاني 2020، وبرعاية روسيا إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، أنهى نزاعاً بين باكو ويريفان في إقليم ناغورني قره باغ، استمر نحو شهر ونصف الشهر، بينما تشهد المناطق الحدودية مناوشات واشتباكات بين الجانبين بشكل متقطع.