أخبارصحيفة البعث

بوتين: 50 ألفاً من الجنود المعبئين موجودون في منطقة العمليات

موسكو- تقارير

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم أن نحو 80 ألفاً من الجنود الذين تمّت تعبئتهم موجودون في منطقة العملية العسكرية الخاصة لحماية دونباس، من بينهم نحو 50 ألفاً يشاركون في العمليات القتالية.

ونقلت سبوتنيك عن بوتين قوله خلال اجتماع مع حاكم مقاطعة تفير إيغور رودنيا: لدينا الآن حوالي 50 ألف جندي في الوحدات القتالية والباقي لم يشاركوا بعد في الأعمال القتالية ولكنهم في ميادين التدريب.

وكان بوتين أعلن يوم الجمعة الماضي أن تدفق المتطوّعين الراغبين في الالتحاق بالقوات المسلحة لروسيا الاتحادية لا يتراجع، حيث وصل عدد الذين تمّت تعبئتهم إلى 318 ألف شخص.

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن إنهاء أنشطة التعبئة في روسيا بـ300 ألف شخص خلال التعبئة الجزئية، حيث كان هذا هو العدد المطلوب للمشاركة في العملية الخاصة.

إلى ذلك، أعلن مدير عام شركة سيفماش الروسية ميخائيل بودنيشينكو أنه تم إنجاز كل الاختبارات العملية والضرورية للغواصة النووية الصاروخية “سوفوروف” في البحر الأبيض شمال روسيا.

ونقلت وكالة نوفوستي عن بودنيشينكو قوله خلال لقاء صحفي اليوم: “قام فريق الشركة المشرف على عمليات الاختبار العملي بإنجاز كل المهام بالكامل.. ومرّت الغواصة النووية سوفوروف بنجاح بكل مراحل الاختبارات مع تنفيذ عدة رحلات بحرية، كما تم اختبار كل نظم الغواصة في مختلف الظروف”.

ولفت بودنيشينكو إلى أنه يتم تحضير الغواصة لتسليمها إلى سلاح البحرية الروسي.

يُشار إلى أن الغواصة “سوفوروف” هي ثاني غواصة حاملة للصواريخ النووية من مشروع “بوريه آ”، الذي تم تجهيز غواصاته بصواريخ “بولافا” الباليستية العابرة للقارات التي يبلغ مدى عملها 9000 كيلومتر.

وكانت الغواصة نجحت قبل عدة أيام بتنفيذ عملية إطلاق ناجحة لصاروخ “بولافا” العابر للقارات من البحر الأبيض شمال الكرة الأرضية، حيث بلغ هدفه في حقل “كورا” بجزيرة كامتشاتكا في أقصى شرق روسيا.

ميدانياً، أعلنت وزارة الدفاع الروسية اليوم الاثنين أن قواتها قضت على أكثر من 300 جندي أوكراني ومرتزق أجنبي أثناء التصدّي لهجمات العدو على ثلاثة محاور أساسية للقتال.

وقالت الدفاع الروسية في تقريرها اليومي: تم صدّ كل الهجمات الأوكرانية بنحاح، وبلغت خسائر العدو أكثر من 110 قتلى على محور نيكولايف-كريفوي روغ (خيرسون)، وما يصل إلى 100 جندي على محور كوبيانسك (شمال لوغانسك) إضافة إلى نحو 120 قتيلاً و130 جريحاً على محور كراسني ليمان (شمال دونيتسك).

وتمّت إصابة 7 نقاط قيادة و72 وحدة مدفعية في مواقع إطلاق نار وقوات ومعدات عسكرية في 186 منطقة، كما تم تدمير مستودعين للصواريخ وأسلحة المدفعية في منطقة زابوروجيه ومنشأة لتخزين الوقود للمعدات العسكرية في منطقة ميكولايف، كذلك تم تدمير محطتي رادار لأنظمة الصواريخ المضادة للطائرات الأوكرانية من طراز S-300 ومنصّة إطلاق ذاتية الحركة تابعة لمنظومة صواريخ Buk-M1 الأوكرانية المضادة للطائرات.

وجاء في البيان، إسقاط مروحية أوكرانية من طراز Mi-8 في منطقة خيرسون وست طائرات دون طيار في دونيتسك، واعتراض 14 قذيفة من راجمات الصواريخ HIMARS و “أولخا”.

وبلغ مجموع ما تم تدميره منذ بداية العملية العسكرية الخاصة 331 طائرة، و170 مروحية، و2458 طائرة دون طيار، و387 منظومة صواريخ مضادة للطائرات، و6421 دبابة ومدرعة أخرى، و884 راجمة صواريخ، و3562 قطعة من المدفعية الميدانية ومدافع الهاون و7109 مركبات عسكرية خاصة.

من جهة ثانية، أعلن مكتب الدفاع الإقليمي في جمهورية دونيتسك الشعبية اليوم مقتل مدني وإصابة ثلاثة آخرين نتيجة قصف قوات كييف أراضي الجمهورية خلال اليوم الماضي.

ونقلت وكالة نوفوستي عن المكتب قوله في بيان: “خلال الساعات الـ24 الأخيرة قتل شخص واحد، وأصيب 3 مدنيين آخرين بجروح نتيجة قصف أوكراني على أراضي جمهورية دونيتسك الشعبية”.

إلى ذلك، أعلن المكتب التمثيلي للجمهورية في المركز المشترك لمراقبة وتنسيق القضايا المتعلقة بجرائم الحرب، أن مبنى إدارة السكك الحديدية في دونيتسك تضرّر واندلع حريق كبير فيه نتيجة القصف الأوكراني على منطقة فوروشيلوفسكي، وسط المدينة باستخدم قذائف مدفعية عيار 155 ملم.

ووفق رجال الإنقاذ لم تقع إصابات.

أمنياً، أدرجت هيئة الرقابة المالية الفيدرالية الروسية اليوم، ثلاث منظماتٍ أوكرانية في قائمة الإرهاب.

وذكرت سبوتنيك أن الهيئة وضعت كلاً من المنظمة الاجتماعية (سيتش إس 14)، والمنظمة القومية (الحركة التطوّعية لرابطة القوميين الأوكرانيين)، والجماعة القومية (اللجنة السوداء) في قائمة المنظمات الإرهابية المحظورة في روسيا.

وكانت المحكمة العليا لروسيا اعترفت بهذه المنظمات على أنها متطرّفة، وحظرت أنشطتها على أراضي البلاد فيما سبق، وأعلنت في شهر آب الماضي كتيبة (آزوف) الأوكرانية منظمة إرهابية.