الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

فوائد ملح الهملايا الوردي وأهم أضراره

ملح الهملايا يتشابه كيميائياً مع ملح الطعام حيث أنه يحتوي على 98% من كلوريد الصوديوم و2% من المعادن مثل البوتاسيوم والكالسيوم والماغنسيوم مما يعطيه لونه الوردي الفاتح المميز ويعطيه مذاق مختلف عن ملح الطعام، وقد سمي بملح الهملايا لأن يتم استخراجه من سفوح جبال الهملايا، ومن أهم فوائده وأضراره ما يلي:

للريجيم: أثبتت الدراسات أن ملح الهملايا يساعد على إنقاص الوزن بدون أضرار، حيث أنه يعمل على توازن الهرمونات بالجسم، يساعد على تحسين عملية امتصاص الطعام والتخلص من السموم الموجودة في الجسم، مما يؤدي إلى المساعدة في إنقاص الوزن أثناء القيام بالريجيم.

يمكن استخدامه بدلاً من الملح العادي أثناء اتباع الرجيم وهذا لأنه يحتوي على نسبة أقل من الصوديوم عن الملح العادي، يعزز التمثيل الغذائي بالجسم مما يساعد على حرق المزيد من السعرات الحرارية والدهون.

لمرضى الضغط: عند استبدال ملح الطعام بملح الهملايا ولكن دون الإفراط به فإنه سوف يساعد على التقليل من معدل الضغط المرتفع، حيث أنه يحتوي على نسبة أقل من الصوديوم مقارنةً مع ملح الطعام، كما أنه يساعد على استرخاء العضلات ومنع الجسم من التعرض إلى الجفاف.

للإمساك: يساعد ملح الهملايا على التوازن الحمضي والقلوي في الجهاز الهضمي مما يقلل من مشكلات الجهاز الهضمي، كما أنه يقلل من حدوث الإمساك واضطرابات القولون، كما أنه مفيد لعلاج آلام المعدة.

للجهاز التنفسي: استخدام ملح الهملايا في الإستنشاق يساعد على التقليل من الإصابة بالتهابات الجهاز التنفسي والتهاب الشعب الهوائية والتهاب الجيوب الأنفية، كما أنه يساعد على التخلص من ألم الصداع النصفي الذي يصيب الإنسان عند إصابته بمشكلات في الجهاز التنفسي.

أضرار ملح الهملايا 

استهلاك ملح الهملايا المفرط يؤدي إلى المشكلات الصحية المختلفة ولهذا من المهم الإعتدال في استهلاكه ومن الأضرار:

– التعرض إلى الإصابة بتسمم الصوديوم ومن أعراضه الجفاف الشديد وارتفاع ضغط الدم.

– الإفراط به يتسبب في التأثير على القلب والأوعية الدموية ومعدل ضغط الدم.

– زيادة خطر الإصابة بهشاشة العظام وأمراض العظام الأخرى.

– يزيد من خطر الإصابة بأمراض الكلى المزمنة والحصوات.