البعث أونلاين

وزير الإدارة المحلية: عودة المهجّرين إلى منازلهم من أولويات عمل الوزارة

وفي رده على مداخلات لأعضاء مجلس الشعب، أكّد وزير الإدارة المحلية حسين مخلوف أنّ موضوع عودة المهجرين من الخارج إلى منازلهم وقراهم من أولويات عمل الوزارة، حيث تمّت تهيئة البيئة المناسبة لاستقبالهم، وتسجيل المواليد غير المسجلين، ومنحهم الوثائق المدنية، وتأمين الأثاث ولوازم السكن لهم ووصولهم إلى مناطقهم، مبيناً أنّ العمل جار على تأمين البنى التحتية لكل المناطق المحررة لتأمين عودة الأهالي إليها.

وأوضح الوزير مخلوف أنّ منظومات تصريف مياه الأمطار في الشوارع والأنفاق بوضعها الحالي لا تلبي الشدات المطرية التي تتجاوز المعدلات، وهناك خطة لفصل شبكتي الصرف المطري والصرف الصحي عن بعضهما بدءاً من العام القادم، وهو عمل ضخم يحتاج إلى سنوات، موضحاً أنّه سيتم قبل نهاية العام الجاري البدء بتنفيذ برنامج أتمتة السجلات العقارية في جميع المحافظات.

ولفت إلى أنّه سيتم تركيب جهاز التتبع “جي بي إس” على جميع الآليات والمركبات الحكومية، للحد من الهدر في مخصصاتها من الوقود، مؤكداً أنّ جميع مطالبات وطروحات وتساؤلات الأعضاء ستتم متابعتها على أرض الواقع بشكل فعلي.

من جانبه، قدّم وزير الدولة لشؤون مجلس الشعب عبد الله عبد الله عرضاً حول أهم المواضيع والقرارات التي اتخذها مجلس الوزراء في جلسته السابقة.

وعقب ذلك، تقدّم عدد من أعضاء المجلس بمداخلات طالبوا فيها بتزويد محطات الوقود بالكميات اللازمة من المحروقات، والمتناسبة مع عدد الرسائل النصية المرسلة للمواطنين للتخلص من مشكلة نفاد الكمية والتأجيل لحين التعبئة من جديد، وتخصيص عدد من المستودعات في محافظة دير الزور لتأمين وصول الأدوية إليها، وتوفير مادة الكلور اللازمة لتعقيم مياه الشرب.

وفي ردّه أوضح الوزير عبد الله أنّ نسبة توزيع مادة المازوت المخصص للتدفئة في جميع المحافظات بلغت 35 بالمئة من الخطة الموضوعة حتى تاريخه، مبيناً أنّ جميع مطالبات وتساؤلات الأعضاء ستتم متابعتها والإجابة عنها خطياً وموافاة المجلس بها.