رياضةصحيفة البعث

ريشتنا الطائرة في البطولة العربية.. تطور في المستوى ونتائج غير مرضية

تفاءلنا خيراً بمنتخبنا الوطني للريشة الطائرة بتحقيق ميداليات متنوعة في البطولة العربية للفئات العمرية التي اختُتمت أمس الأول في دولة الكويت، لكن هذا التفاؤل ذهب أدراج الرياح، خاصة وأن حصيلة بعثتنا لم تتجاوز ميدالية ذهبية واحدة في مسابقة الزوجي في فئة تحت 15 سنة، حققها اللاعبان براء برخو وحسام الراعي.

كما نال اللاعبان فضية وبرونزية الفردي على التوالي، وفي الفئة ذاتها للإناث نالت رنيم حاصباني وفلة النجار فضية مسابقة الزوجي، وأحرزت الأولى برونزية الفردي، وضمن فئة تحت 17 عاماً حقق اللاعبان حيدرة حجازي وتيم مسعود الميدالية البرونزية لمسابقة الزوجي، أما في فئة تحت 17 للإناث فقد نالت اللاعبتان سيدرا الحصني وتالا حاطوم الميدالية البرونزية لمسابقة الزوجي، وأضافت الحصني برونزية الفردي، وفي فئة تحت 19 للإناث نالت اللاعبتان يارا السواس وسنا الزعبي فضية مسابقة الزوجي.

هذه النتائج، والتي سبقتها ببطولة غرب آسيا، تدلّ على أن ريشتنا بحاجة للكثير لتعود كما كانت عليه في السابق عندما كانت تسيطر على كافة ألقاب البطولات العربية، وكانت بيضة القبان لرياضتنا عامة في الدورات العربية، حيث كان يتحسّن ترتيبنا على سلم لائحة الميداليات.

الملفتُ في الأمر أن من سبقنا من الدول العربية، الأردن صاحبة المركز الأول بالترتيب العام ونالت 8 ذهبيات متفوقة على مصر (3 ذهبيات) وسورية (ذهبية واحدة)، ومن يقود لعبة الريشة الطائرة في تلك الدول هم مدرّبون سوريون، كانوا من أعمدة اللعبة ومن أبطالها.

الجهود التي يبذلها الاتحاد للارتقاء باللعبة غير كافية وبحاجة لأكثر من مجرد مشاركة في بطولة خارجية، أو إقامة بطولة محلية، كأس جمهورية أو غيرها، من البطولات المحلية.

مدرّب منتخبنا الوطني وسيم ضماد أكد لـ “البعث” أن النتائج التي حققها منتخبنا تعتبر مقبولة نظراً لعدم توفر معسكرات خارجية للاعبي المنتخب قبل هذه المشاركة، إضافة إلى أن المستوى الفني كان عالياً في ظل تواجد لاعبين من مصر والجزائر المتقدمتين باللعبة، وقد أقاما معسكرات في أوروبا استعداداً للبطولة، ولا ننسى التطور الكبير الذي طرأ على اللعبة في الأردن، مبيناً أن منتخبنا تطور فنياً والدليل بلوغ لاعبينا نهائي سبع مسابقات في الذكور والإناث، وهذا يدعونا للتفاؤل لبذل المزيد من العمل للارتقاء باللعبة مستقبلاً.

يُذكر أن البطولة شهدت مشاركة 120 لاعباً ولاعبة، يمثلون 12 دولة هي: الكويت والبحرين والسعودية والإمارات والأردن ولبنان وفلسطين والعراق ومصر والجزائر وسورية.

عماد درويش