أخبارصحيفة البعث

موسكو: تدمير ورشات دفاعية لإنتاج الوقود ومحرّكات صواريخ أوكرانية

موسكو – تقارير:

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن قوّاتها المسلحة قضت على عشرات الجنود الأوكرانيين، ودمّرت ورشات دفاعية لإنتاج الوقود ومحرّكاتٍ للصواريخ وأنظمة راجمات الصواريخ المتعدّدة التابعة للقوات الأوكرانية خلال يوم أمس.

وقال الناطق الرسمي باسم الدفاع الروسية الفريق إيغور كوناشينكوف في إفادة صحفية اليوم: إن الضربات الصاروخية العالية الدقة للقوات الجوفضائية الروسية في مدينة بافلوغراد دمّرت ورشات مؤسسة دفاعية لإنتاج الوقود ومحرّكات الصواريخ، إضافة إلى تدمير ورشات مجمع الأبحاث والإنتاج “إيسكرا” الذي ينتج مكوّنات إلكترونية لإصلاح محطات الرادار التابعة للقوات الأوكرانية.

وأضاف كوناشينكوف: نتيجة للقصف التمهيدي على منطقة تمركز القوى البشرية للقوات الأوكرانية في محيط كوبيانسك، تم إحباط محاولة للعدو بمهاجمة مواقع القوات الروسية في اتجاه نوفوسيلوفسكايا في جمهورية لوغانسك الشعبية، وتم القضاء على ما يصل إلى عشرين جندياً أوكرانياً ومركبتين مصفّحتين.

وتابع المتحدث: على محور كراسنو-ليمانسكي تم إحباط محاولات القوات الأوكرانية للهجوم بقوات من خمس مجموعات تكتيكية في اتجاه بلدات كالوموتشيخا وماكييفكا وبلوشانكا تشيرنوفوبوفكا تشيرنوفو راي بجمهورية لوغانسك الشعبية، مضيفاَ: إن خسائر العدو بلغت 100 فرد بين قتيل وجريح من العسكريين الأوكرانيين وتم تدمير دبابة وثلاث مركبات قتال مشاة ومدرعتين وثلاث شاحنات صغيرة.

وبيّن كوناشينكوف أنه تمّت السيطرة الكاملة على الطريق بين بلدتي بافلوفكا ونيكولسكوي في جمهورية دونيتسك الشعبية، كما أحبطت التدابير الفعّالة لوحدات القوات الروسية ثلاث هجمات شنّتها القوات الأوكرانية بقوات تصل إلى ثلاث مجموعات تكتيكية من محيط بلدات بريجيستوفكا وأوغلودار ونوفوميخائلوفكا في جمهورية دونيتسك الشعبية، موضحاَ أنه نتيجة لكثافة النيران تم إيقاف وتفريق وحدات العدو والقضاء على 60 جندياَ أوكرانياَ وتدمير دبابتين وست عربات قتال مصفحة.

وأشار كوناشينكوف إلى أنه نتيجة للخسائر الكبيرة وانخفاض الروح المعنوية لجنود الاحتياط المتوافدين إلى خطوط القتال رفض الأفراد العسكريون لوحدة اللواء 81 المحمول جواً للقوات الأوكرانية في قرية بيلوغوروفكا في ضواحي ليسيتشانسك بجمهورية لوغانسك الشعبية الامتثال للأوامر وأداء المهام القتالية، وأطلق مسلحو أحد التشكيلات الأوكرانية الذين أرسلوا إلى بيلوغوروفكا لاستعادة الانضباط والنظام النار على خمسة جنود أوكرانيين أمام التشكيل لتخويف أفراد هذا اللواء.

وأوضح كوناشينكوف أن الطيران العملياتي والتكتيكي وطيران الجيش وقوات الصواريخ والمدفعية الروسية قصفت مركز قيادة للقوات الأوكرانية في محيط بلدة نادنيبر وفسكايا ومركز الاتصالات للقوات الأوكرانية في بلدة تشيرنوبيفكا بمنطقة خيرسون، كما تم استهداف 74 وحدة مدفعية في مرابضها ومراكز تجمّع القوى العاملة والمعدات العسكرية في 166 مقاطعة خلال الساعات الماضية، إضافة إلى تدمير قاذفتين أوكرانيتين من راجمات صواريخ “أوراغان” المتعدّدة بالقرب من قرية جيفوتنوفو في منطقة خاركوف ومحطتي رادار مضاد للبطارية من صنع الولايات المتحدة من طراز آ ن تي آر كيو50 في ضواحي بلدتي مارينكا ورازدولوفكا في جمهورية دونيتسك الشعبية.

ولفت المتحدث إلى أن أنظمة الدفاع الجوي أسقطت ست طائرات مسيرة في جمهورية لوغانسك الشعبية، وتم اعتراض خمس عشرة قذيفة بما فيها 11 قذيفة من نظام راجمات الصواريخ “هيمارس” في ضواحي غوسسيلسكوي في جمهورية دونيتسك الشعبية وزيموغوريا في جمهورية لوغانسك الشعبية وسكادوفسك في منطقة خيرسون وإسقاط صاروخين من طراز “أوراغان” فوق قرية ستيريلجيا في منطقة خاركيف وصاروخين من طراز “أولخا” في أجواء روبيجنوي وماكييفكا بجمهورية لوغانسك الشعبية.

وبيّن كوناشينكوف أنه منذ بداية العملية العسكرية الخاصة لحماية دونباس تم إجمالاَ تدمير 333 مقاتلة و177 مروحية و2520 مسيرة و388 منظومة صواريخ مضادة للطائرات و6668 دبابة ومركبة قتالية مصفحة أخرى و894 مركبة قتالية من راجمات صواريخ متعدّدة و3589 مدفع ميدان وقذائف هاون، وكذلك 7259 وحدة من المركبات العسكرية الخاصة.

إلى ذلك، قُتل شخص وأصيب اثنان آخران بجروح نتيجة قصف لقوات النظام الأوكراني بصواريخ هيمارس أمريكية الصنع على أراضي جمهورية لوغانسك الشعبية، خلال الـ24 ساعة الماضية.

وقال المكتب التمثيلي للجمهورية في بيان اليوم: “تم تسجيل ست هجمات أوكرانية باستخدام صواريخ هيمارس، وبلغ مجموع ما أطلقه الجانب الأوكراني 23 صاروخاً باتجاه أراضي الجمهورية”.

وأشار المكتب إلى أن القصف أسفر عن مقتل رجل في زيموغوري، وإصابة شخصين آخرين في سفاتوف وبيلوكوراكينو، كما ألحق أضراراً بمرافق الإنتاج في نقطة استلام الحبوب في زيموجوريفسكي، ومباني مدرسة وروضة أطفال، ومحطة سكة حديد، وخط كهرباء في بيلوكوراكينو.

جاء ذلك بينما أعلنت قوات جمهورية لوغانسك الشعبية اليوم أن قوات النظام الأوكراني تحضّر للقيام باستفزازاتٍ خطيرة، تشمل قصف مشفى في منطقة خاركوف بهدف إلقاء اللوم على روسيا.

ونقلت وكالة تاس عن قوات لوغانسك قولها: إن “سلطات كييف تعدّ لاستفزاز لاتهام روسيا بتدمير مشفى محلي في قرية فيليكي بورلوك في منطقة خاركوف”.

وأشار مسؤول في قوات جمهورية لوغانسك إلى أن كييف تخطط لإشراك صحفيين أجانب في تغطية هذا العمل الإجرامي، وتقديم تقارير كاذبة لاتهام القوات الروسية.

من جهة ثانية، نصح رئيس جمهورية الشيشان الروسية رمضان قديروف القائمين على جهاز الأمن في نظام كييف بعدم البحث عنه، لأنه سيأتي بنفسه لمعاقبتهم على جرائمهم.

وتوجّه قديروف في مقطع فيديو نشره في قناته على موقع تليغرام لإدارة جهاز الأمن الأوكراني بالقول: “عيّنوا لي مكاناً أو نقطة، وسأحضر بنفسي من أجل أن أعاقبكم على كل جرائمكم”، مضيفاً: “لستم بحاجة للبحث عني فلقد زرت أوكرانيا بالفعل عدة مرات”.

وكانت إدارة جهاز الأمن الأوكراني أدرجت قديروف على ما تسمّيه قائمة المطلوبين لديها.