مجلة البعث الأسبوعية

ما هو العلاج بالضوء.. ما هي فوائده.. وكيف يمكن أن يساعد في علاج  متلازمة الاكتئاب العاطفي الشتائي والأمراض الجلدية المختلفة؟  

“البعث الأسبوعية” – مجتمع – لينا عدرا:

يحل الشتاء، وتبدأ قلة الضوء، جنباً إلى جنب مع البرد: نوم مضطرب، إرهاق، اكتئاب، تهيج.. قد تكون تعاني من متلازمة عاطفية موسمية أو “كآبة الشتاء”. وقد يكون العلاج بالضوء هو الحل.

العلاج بالضوء هو العلاج باستخدام الضوء الاصطناعي، أما هدفه فهو التعويض عن قلة الضوء خلال فصل الشتاء.

ويستخدم العلاج بالضوء منذ العصور القديمة. وقد استخدمه الإغريق والمصريون ثم العرب. لقد جمعوا بين فوائد الشمس ومزايا الرياضة. وفي القرن التاسع عشر، تم التعرف على الضوء كعلاج بفضل عمل الدكتور نيلز فينسن، الذي استخدم الضوء لعلاج نوع من السل الجلدي.

ومنذ ثمانينيات القرن الماضي، تطور العلاج بالضوء، خاصة في الدول الاسكندنافية وكندا. وفي فرنسا، تم التعرف على فوائد العلاج بالضوء لمكافحة الاكتئاب الموسمي، في عام 2007. ولكن إذا كانت بعض المستشفيات تقدم جلسات العلاج بالأشعة، فإن المزيد والمزيد من الأفراد يقومون بإجراء الجلسات في المنزل، وذلك بفضل المصابيح المجهزة.

ما هو العلاج بالضوء؟

إن مبدأ العلج بالضوء يقوم على إعادة خلق ضوء الشمس الساطع. فعندما تتعرض لمصباح العلاج بالضوء، يتم التقاط شعاع الضوء بواسطة العقد اللمفاوية الموجودة خلف الخلايا. شبكية العين. ترسل هذه الخلايا إشارة إلى نواة الدماغ التي تنظم ساعتنا البيولوجية على مدار 24 ساعة. يتم أيضاً تنشيط الهياكل الدماغية الأخرى مثل اللوزة أو الوطاء. تفرز هذه المجموعة هرمونات تنظم دوراتنا من اليقظة والنوم والمزاج.

من خلال محاكاتها لضوء النهار، تقدم تقنية العلاج بالضوء العديد من الفوائد الصحية، إذ لا مثيل لها في علاج الكآبة الشتوية، وإن كانت قد أثبتت بالفعل فعاليتها على الروح المعنوية، فهي اليوم الأكثر طلباً لخصائصها المفيدة على الجلد. وسوف نجدها مستقبلاً في العديد من العيادات الصحية، جنباً إلى جنب مع إجراءات أخرى مثل التقشير الكلي. لكن لماذا هذا الحماس للضوء؟ ما مدى فعاليته على الجلد؟

 العلاج بالضوء، تقنية علاجية تستخدم بشكل خاص لعلاج الاكتئاب أو الأرق. ويطلق على العلاج بالضوء، في بعض الحالات أيضاً، اسم العلاج بالأشعة، ويتميز بتعريض المريض لأشعة الضوء التي تحاكي تماماً أشعة الشمس. وفي الواقع، لا تؤثر هذه الأخيرة على الجلد فحسب، بل ترسل أيضاً إشارات إلى الدماغ لمساعدته على تحديد مراحل اليوم المختلفة.

ندرك أيضاً أن الضوء له تأثير على ساعتنا البيولوجية وإنتاج هرمونات معينة. فالساعة اليومية، التي تنظم دورة النوم والاستيقاظ لدينا، تتأثر بالإشارات البيئية مثل الضوء والظلام. وتؤثر هذه الإشارات أيضاً على إنتاج الميلاتونين – وهو هرمون النوم – والسيروتونين، الذي يلعب دوراً مهماً في تنظيم الحالة المزاجية.

وبالتالي، فإن التعرض اليومي للضوء الشديد يعمل على استقرار إيقاع الساعة البيولوجية لدى أولئك الذين يعانون من الاكتئاب الموسمي، بالإضافة إلى تثبيط إنتاج الميلاتونين وتحفيز إنتاج للسيروتونين. وبشكل عام، يشعر هؤلاء بفوائد بعد بضعة أيام فقط من العلاج بالضوء، بحد أقصى أسبوع أو أسبوعين.

تعتمد الوظائف الحيوية والساعة البيولوجية على النور، وعندما يتضاءل هذا النور، يمرّ الجسد والعقل بحالة من الاضطراب، ليجدا نفسيهما مرتبكين تماماً.

لهذا السبب، عندما تصبح الأيام أقصر، يصبح الاستيقاظ أكثر صعوبة، ويبدأ التعب، ويصبح النوم مضطرباً.

كيف يؤثر العلاج بالضوء على الجلد؟

لتنشيط الخلايا وتحفيز إنتاج الكولاجين، تحتاج الأدمة إلى الضوء الذي يحفز السيتوكرومات والبروتينات التي تستجيب للضوء واللون، وهي عملية كيميائية حيوية تحدث بشكل طبيعي في الجلد.

وبفضل الضوء الساطع والمكثف وبسبب تأثيره المباشر على الجلد، يسمح العلاج بالضوء بعلاج ندبات حب الشباب، حيث يعمل الضوء على تعزيز الدورة الدموية الدقيقة ما قد يكون له تأثير مباشر على تجديد خلايا الجلد وبالتالي يسهل تجديد البشرة.

إضافةً إلى ذلك، فإن الضوء الأزرق الذي يوفره العلاج بالضوء يحارب الجراثيم التي يمكن أن تسبب تفاعلات جلدية ناجمة عن حب الشباب.

وبالتعويض عن قلة الضوء بسبب تغير الفصول، يضمن لك العلاج بالضوء مزاجاً جيداً طوال العام! فأنت بمعدل 30 دقيقة من التعرض للضوء يومياً، يمكنك أن تقول وداعاً للإرهاق وانخفاض الروح المعنوية.

ويعمل العلاج بالضوء الاصطناعي أيضاً على نغمة وحيوية جسمك، من حبث إعادة التوازن لساعتك البيولوجية، وتنسيق دوراتك البيولوجية، وتحسين مزاجك وتسهيل عملية الهضم.

 فوائد الضوء على البشرة

يمكن للعلاج بالضوء أن يعالج حب الشباب وبعض الأمراض الجلدية، مثل الأكزيما والشرى أو الصدفية، حيث تخترق جزيئات الضوء الجلد وتعمل على تسهيل الدورة الدموية الدقيقة، كما أنها تعزز تجديد الخلايا وبالتالي تحسن مظهر الجلد عن طريق ترميم الأنسجة الجلدية.

لذلك يوصى بإجراء جلسات العلاج بالضوء بانتظام من أجل تجربة أفضل لتغيرات الطقس، وتجنب الاكتئاب الموسمي وإعادة التوازن إلى الدورات البيولوجية. وعدا عن الأشعة تحت الحمراء أو الأشعة فوق البنفسجية، يساعد الضوء الأبيض الساطع لمصابيح العلاج بالضوء على تنظيم التوازن الداخلي، ويمكن رؤية ذلك من الخارج!

ومن خلال علاج يمتد على عدة جلسات، يمكن للضوء أن يعالج مشاكل الجلد المختلفة دون ألم، ويشكل بديلاً للجراحة التجميلية اعتماداً على لون الضوء الذي يسمح بالتصرف على آثار حب الشباب، وترهل الجلد (التجاعيد والخطوط الدقيقة)، وعلامات تمدد الجلد، والندوب، والبقع الصبغية على اليدين والوجه، والبشرة الباهتة.

علاج الصدفية

تعتبر الأشعة فوق البنفسجية، والسورالين، والعلاجات بالليزر أمثلة على العلاج بالضوء المستخدم في علاج الصدفية، حيث يمكن أن يبطئ العلاج بالأشعة فوق البنفسجية نمو خلايا الجلد المصابة عن طريق تعريض الجلد لأشعة اصطناعية فوق بنفسجية لفترة معينة من الوقت، ووفقاً لجدول زمني محدد مسبقاً بواسطة أخصائي رعاية صحية مؤهل. وعادةً ما تزداد الأعراض سوءاً قبل أن يظهر أي تحسن. وتكمن ميزة هذا النوع من العلاج في إمكانية التحكم بـ “جرعات” كمية الأشعة التي يتم إعطاؤها للتكيف بشكل أفضل مع كل فرد. ومن المعروف أن الأشعة B أكثر فاعلية من الأشعة A في علاج الصدفية.

ويمكن للأشعة فوق البنفسجية A أن تخترق الجلد بشكل أعمق، كما أن السورالين يجعل الجلد أكثر حساسية وقابلية للضوء. وتستغرق الجلسات العادية باستخدام A وحدها حوالي 20 دقيقة، بينما تستغرق جلسات A مع السورالين حوالي دقيقتين. وعادة ما تستخدم هذه الطريقة فقط عندما تثبت العلاجات الأخرى للصدفية عدم فعاليتها.

 هل هو فعال للاكتئاب الشتوي؟

كان الطبيب النفسي الأمريكي نورمان روزنتال هو الذي ربط بين قلة الضوء والاضطراب العاطفي الموسمي في دراسة له، نُشرت عام 1984، عن العلاج بالضوء. ولكن حتى لو كان هذا الاكتشاف يعود زمناً بعيداً إلى الوراء، فنحن ما زلنا لا نعرف على وجه التحديد كيف يؤثر الضوء على مزاجنا. وقد أظهرت دراسات تصوير الدماغ أن مناطق الدماغ المسؤولة عن قدرتنا على التركيز والانتباه، وعن تنظيم الحالة المزاجية، هي مناطق حساسة للضوء. وبالتالي، فإن التعرض لمصدر ضوء مكثف يؤثر بشكل مباشر على مزاجنا ويقظتنا.

ويمكن للعلاج بالضوء أن يساعد المصابين بالاكتئاب، وكذلك الاكتئاب الموسمي، على استعادة الروح المعنوية والطاقة. وفي كلتا الحالتين، يعاني المصابون من اكتئاب مزاجي، ويفتقرون إلى الطاقة، وينامون أكثر وتنخفض لديهم الشهية. ومع ذلك، ومن خلال شدة أعراضه، يكون الاكتئاب الموسمي أقرب إلى الاكتئاب الشديد. وقد تم إدراجه في الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات العقلية باعتباره اكتئاباً موسمياً ، نظراً لطبيعته الدورية. وعلى عكس الاكتئاب الشديد، يظهر الاضطراب العاطفي الموسمي عندما تصبح الأيام أقصر ولكنه يختفي في الربيع.

العلاج بالضوء: علاج من الدرجة الأولى

لكي يكون العلاج بالضوء فعالاً، يجب أن تتعرض لمصباح 10.000 لوكس يومياً، لمدة 30 دقيقة على الأقل، بمجرد استيقاظك. ويؤكد الاختصاصيون على ووب وضع المصباح على بعد 40 أو 50 سنتيمترا من المريض، وأن نبقي أعيننا مفتوحتين، لأن تأثير الضوء على شبكية العين هو الذي يعمل. لا ينصح بالنظر مباشرة إلى المصباح، على سبيل المثال، يمكنك وضعه على المنضدة أثناء تناول الغداء.

بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من اضطراب القلق الاجتماعي، يعتبر العلاج بالضوء علاجاً أولياً إلى جانب مضادات الاكتئاب. وسيكون العلاج بالضوء فعالاً في 60٪ من المرضى، وهو علاج ممتاز، بمعدل نجاح مماثل لمضادات الاكتئاب. كما أن له ميزة العمل بسرعة. ويقال أيضاً أن الآثار الجانبية، التي تشمل الصداع والغثيان والتهيج، قصيرة المدة. وفي بعض حالات المرضى المصابين باضطراب القلق الاجتماعي، سيكون من الضروري الجمع بين العلاج بالضوء ومضادات الاكتئاب والاستشارات النفسية.

طريقة العلاج

إذا كنت تفتقر إلى الطاقة كل عام، وتعاني من الاكتئاب كل يوم تقريباً خلال الفترة ما بين الخريف والربيع، فقد تكون تعاني من الاكتئاب الموسمي أو العرضي. في كلتا الحالتين، يمكن أن يكون الاستخدام اليومي لمصباح العلاج بالضوء 10.000 لوكس لمدة 30 دقيقة علاجاً فعالاً.

إذا كنت تستخدم مصباحاً أقل من 10.000 لوكس، سيكون من الضروري زيادة السرعة، وعليك ضبط وقت التعرض وفقاً لذلك. على سبيل المثال، بالنسبة لمصباح 5000 لوكس، سيتعين عليك تعريض نفسك لمدة 60 دقيقة.

يمكن أن يساعد الخروج في ضوء النهار أيضاً في تخفيف أعراض الاضطراب العاطفي الموسمي. وعلى سبيل المثال، تبلغ شدة يوم غائم 2000 لوكس، وتبلغ شدة يوم مشمس 100.000 لوكس.

ليس تماماً تحت أشعة الشمس ولكن.. تقريباً!!

تكون الإضاءة في أضعف حالاتها خلال فصل الشتاء. ففي الربيع نتلقى ما بين 10.000 و100.000 لوكس من الضوء، بينما لا تتجاوز الكمية في الشتاء 1000. وبالنسبة لبعض الأشخاص، يمكن أن يؤثر هذا الاختلاف في السطوع على الحالة المزاجية، وقد يؤدي أحياناً إلى ما يسمى بالاكتئاب الموسمي (المتلازمة العاطفية الفصلية). وتتجلى هذه المتلازمة منذ بداية الخريف وحتى الربيع، وتتميز بانخفاض الحالة المزاجية، وإيقاع النوم غير الفعال، ونقص الطاقة، وزيادة الوزن. وفي بعض الأحيان تكون هذه المتلازمة سبباً للاكتئاب الموسمي.

ورغم أن العلاج بالضوء بات علاجاً معترفاً به، إلا أن ثلث المرضى لا يزالون غير مستجيبين للعلاج. لذلك يلجأ الأطباء النفسيون أولاً إلى فترة تجريبية تبلغ حوالي خمسة عشر يوماً للتعرف على ما إذا كان الشخص جزءاً من الثلثين من المرضى المستجيبين الجيدين، أو من ثلث المرضى الذين ليسوا مستجيبين.

البرونزاج (التسمير) ومصابيح الضوء

أخيراً، هل يمكن استخدام الضوء في عمليات “البرونزاج”. وهل هي أجهزة العلاج بالأشعة نفسها؟

الحقيقة هي أن الأمر متروك لأخصائيي العناية الصحية لتوعية المرضى بالاختلافات العديدة بين العلاج بالضوء والأشعة المطبقة على البرونزاج. إذ يمكن للعلاج بالضوء أن يؤدي إلى تعريض الجلد لجرعة معتدلة من الأشعة فوق البنفسجية تحت إشراف طبي من قبل أخصائي رعاية صحية مدرب. وهناك العديد من أنواع العلاج التي تستخدم أشعة فوق بنفسجية مختلفة.

وهناك نوعان من الأشعة فوق البنفسجية المتوسطة (ب): الأشعة فوق البنفسجية ذات النطاق العريض والأشعة فوق البنفسجية ضيقة النطاق. وتطلق الأشعة فوق البنفسجية ضيقة النطاق نطاقاً أصغر من الأشعة فوق البنفسجية واسعة النطاق.

والواقع فإن كلا من الأشعة فوق البنفسجية A والأشعة فوق البنفسجية B موجودتان في ضوء الشمس الطبيعي، ما يجعلهما خياراً أفضل من البرونزاج في الأماكن المغلقة.. لكن الخطر لا يزال قائماً. فقد يكون من الصعب على الأفراد الحد من وقتهم في الشمس وحماية بشرتهم بشكل صحيح، ولكن يمكن ويجب تجنب الإفراط بذلك. ويوصي الأطباء بالتعرض القصير والمنتظم للشمس، بدءاً من 5 إلى 10 دقائق من الشمس يومياً.

والضوء الداخلي العادي أقل كثافة بحوالي 100 مرة من الضوء المنبعث من مصباح العلاج بالأشعة. وهذه الأجهزة لا تسمر، لأن المستخدم يكون على مسافة مقبولة منها، كما تقوم الأجهزة بتصفية الأشعة فوق البنفسجية حتى لا تتسبب في تلف الجلد والعينين.

والبرونزاج هو أحد الأسباب الرئيسية لسرطان الجلد، واستخدام العلاج بالضوء للبرونزاج يمكن أن يكون خطيراً. ولا توفر في عمليات البرونزاج الداخلية (مقصورات مغلقة) القدرة على التحكم الدقيق بشدة الضوء مثل مصباح العلاج بالضوء، أو جهاز معالجة الجلد المستند إلى الأشعة والذي يتحكم فيه أخصائي طبي.