أخبارصحيفة البعث

إيران: سنردّ بحزم على أي قرار يُعتمد ضدّنا من وكالة الطاقة الذرية

طهران – سانا:

قال رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية محمد إسلامي: إن اعتماد قرار في الوكالة الدولية للطاقة الذرية ضد إيران لن يساعد في دفع الأمور، وسنردّ بحزم.

ونقلت وكالة تسنيم الدولية اليوم عن إسلامي قوله في تصريح له: قلنا مسبقاً إن اعتماد قرار ضدّنا هو إجراء غير بنّاء للحفاظ على أقصى قدر من الضغوط، ولن يساعد في حل المشكلات القائمة.

وأضاف إسلامي: “يبدو أن الدول الأوروبية الثلاث وأمريكا معتادة على استخدام أساليب الضغط المختلفة، بما في ذلك إصدار القرارات والعقوبات”.

وكان وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان قال أمس: إن العمل على استصدار قرار في الوكالة الدولية للطاقة الذرية ضد إيران استغلال لمكانتها وتسييس لوظائفها، مشيراً إلى أن طهران ستردّ بحزم إذا أصدرت الوكالة أي قرار.

إلى ذلك، اعتبر المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني أن الغاية من الحرب الإعلامية والضغوط السياسية ضد بلاده تبرئة العملاء والمجرمين المتحالفين مع أميركا.

وانتقد كنعاني في تغريدة له اليوم على تويتر السلوك المتناقض لأدعياء حقوق الإنسان تجاه جرائم الكيان الصهيوني، وكذلك صمت المنظمات الدولية حول استشهاد وإصابة أطفال اليمن.

وأوضح كنعاني أن استشهاد وإصابة الأطفال في الحرب على اليمن، واستشهاد 47 وإصابة 164 طفلاً فلسطينياً خلال العام الجاري على يد قوات الاحتلال الصهيوني حدث بدعم من أدعياء حقوق الإنسان وصمت المنظمات الدولية.

وفي سياق متصل، استدعت وزارة الخارجية الإيرانية اليوم السفير البريطاني في طهران سيمون شيركليف، وذلك في أعقاب قيام مجموعة من الأشخاص بهجوم على مبنى السفارة الإيرانية في لندن، وتدنيس العلم الإيراني.

وأوضحت الوزارة أن المدير العام أبلغ شيركليف باحتجاج إيران الشديد على عدم فاعلية الشرطة في منع هذا الهجوم المؤسف، مذكراً السفير البريطاني بتعهدات الحكومة البريطانية على أساس معاهدتي فيينا لعامي 1961 و1963، بشأن العلاقات الدبلوماسية والقنصلية.

من جهة ثانية، أعلن قائد شرطة محافظة كرمانشاه غرب إيران العميد علي أكبر جاويدان عن ضبط عشرات الأسلحة النارية، وكمية كبيرة من العتاد غير المرخّص خلال اليومين الماضيين.

وقال العميد جاويدان في تصريح له اليوم: تم خلال اليومين الماضيين ضبط 84 قطعة سلاح حربي تشكّل المسدسات معظمها، كما تم ضبط شحنة من العتاد تحتوي على 26 ألفاً و500 رصاصة مسدس من عصابة كانت تعتزم إدخالها من إحدى المحافظات الغربية إلى كرمانشاه، مؤكداً استمرار التصدّي بحزم لمثيري الشغب، وقال: “إن قوى الأمن الداخلي بالمحافظة ستستخدم كل إمكانياتها للتصدّي لمثيري الشغب، وتدافع عن أمن المجتمع والمواطنين”.

وكان اغتيل أمس الأول رئيس استخبارات حرس الثورة الإسلامية الإيرانية في محافظة كرمانشاه العقيد نادر بيرامي على يد مجموعة من مثيري الشغب.

وفي السياق ذاته، ألقت قوات الحرس الثوري الإيراني القبض على خلية إرهابية في مدينة أصفهان وسط إيران.

وقالت العلاقات العامة للحرس الثوري في أصفهان في بيان اليوم: من خلال الرصد والمتابعة تمكّنت القوى الأمنية في محافظة أصفهان من إلقاء القبض على الخلية الإرهابية التي هاجمت بسلاح حربي المدافعين عن الأمن، ما أدّى إلى استشهاد عنصرين اثنين من التعبويين، وأحد كوادر قوى الأمن الداخلي يوم الأربعاء الماضي.

وأوضح البيان أنه خلال تفتيش منازل هؤلاء الإرهابيين تم العثور على قنابل محلية الصنع، وأنواع الأسلحة البيضاء والحربية.

وكان الأمن الإيراني ألقى أمس القبض على خلية إرهابية في محافظة سيستان وبلوشستان جنوب شرق البلاد.