الصفحة الاولىسلايد الجريدةصحيفة البعث

شويغو يبحث مع وزير دفاع النظام التركي الأوضاع في شمال سورية

موسكو-سانا:

بحث وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو خلال محادثة هاتفية اليوم مع وزير دفاع النظام التركي خلوصي أكار، الأوضاع في شمال سورية.

وجاء في بيان لوزارة الدفاع الروسية نقلته سبوتنيك بشأن المحادثة التي جرت بمبادرة من الجانب التركي: إنّه تمّ خلالها بحث الأوضاع الراهنة في شمال سورية، كما تمّ بحث المسائل المتعلقة بمواصلة تنفيذ مبادرة البحر الأسود لنقل المواد الغذائية عبر الموانئ الأوكرانية.

وفي وقتٍ سابقٍ اليوم، أكد المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى سورية ألكسندر لافرنتييف أن العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا، لن تؤثر في دعم سورية بمكافحة الإرهاب.

ونقلت وكالة نوفوستي عن لافرنتييف قوله في تصريح صحفي اليوم: “لا داعي لنقل قوات من سورية إلى منطقة العمليات في أوكرانيا، لأنه لدينا فرقة عسكرية محدودة في سورية، وهي ليست كبيرة في العدد ولا تشارك مباشرة في الأعمال القتالية، فهي تقدّم المساعدة والدعم الاستشاري للوحدات السورية، وأحياناً يتم تقديم الدعم من القوات الجوية الروسية”.

وشدّد لافرنتييف على أن روسيا ستواصل دعمها لسورية على الرغم من العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا.

وكان لافرنتييف ترأس وفد روسيا إلى الاجتماع الدولي الـ19 حول سورية بصيغة أستانا اليوم الذي انعقد بالعاصمة الكازاخستانية، حيث أكدت الدول الضامنة في بيانها الختامي التزامها الراسخ بسيادة سورية واستقلالها ووحدتها، ورفضها المخططات الانفصالية الهادفة إلى تقويض سيادة سورية ووحدة أراضيها، مشدّدة على ضرورة مواصلة مكافحة الإرهاب ورفع الإجراءات الاقتصادية القسرية الأحادية الجانب.

من جهتها، أكّدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أنّ أي عدوان تركي على سورية سيزيد التوتر في المنطقة، ويؤدي أيضاً إلى زيادة النشاط الإرهابي.

وقالت زاخاروفا في تصريحات للصحفيين اليوم: “نحن على اتصال وثيق مع الجانب التركي في الشأن السوري، ونعتقد أنّ أي عملية برية على الأراضي السورية لن تؤدي إلّا إلى زيادة التوتر في المنطقة، وزيادة النشاط الإرهابي”.