صحيفة البعثمحليات

مؤسسة حلج الأقطان: 12 ألف طن قطن محبوب تم استلامها

البعث – رحاب رجب

واصلت المؤسّسة العامة لحلج وتسويق الأقطان استلام الأقطان المحبوبة من الفلاحين، وفق جدول مواعيد الاستلام المحدّدة من قبل المجالس الزراعية في كلّ محافظة، حيث بلغ إجمالي الكميات المستلمة لغاية تاريخه ١٢ ألف طن قطن محبوب موزعة بين محافظات حلب ودير الزور والرقة وحماة، وهي الكميات التي كان من المتوقع استلامها فعلياً.

ووفق ما أكد مدير مؤسّسة حلج الأقطان رامي سلوم لـ “البعث” فإن عمليات الحلج قد بدأت تباعاً وفق الكميات المستلمة، وبما يحقّق الريعية الاقتصادية في عملية التشغيل لكلّ محلج، ويتمّ حالياً تسليم النواتج من قطن محلوج وبذور قطن إلى شركات الغزل والنسيج وشركات الزيوت.

وعزت إدارة المؤسّسة تراجع الخطة الإنتاجية إلى خروج أغلب مناطق زراعة القطن عن السيطرة، والتي تتركز في المنطقة الشرقية والجزيرة، والصعوبات التي يعانيها الفلاحون في تأمين مستلزمات الإنتاج بالشكل المناسب من أسمدة ومحروقات.

وأشار سلوم إلى الإجراءات الممكن اتخاذها للنهوض بقطاع القطن وزيادة الإنتاجية، منها زيادة المساحات المخصّصة لزراعة القطن المحبوب في المناطق الخاضعة للسيطرة، وتأمين كلّ مستلزمات الإنتاج في هذه المناطق لتشجيع المزارعين على التوسّع في زراعة القطن.

وعن الخطة المستقبلية، أشارت المؤسّسة إلى أنها تسعى حالياً لإعادة تأهيل بعض المحالج وفق الاعتمادات التي تمّ تخصيصها لهذا البند، وبما يتناسب مع زيادة المساحات المزروعة بالأقطان المحبوبة بحيث يتمّ تعويض الطاقات الحلجية التي تضرّرت بفعل الإرهاب، وتبلغ الطاقة الإنتاجية للمؤسّسة نحو ٢٠٠ ألف طن قطن محبوب، وهذه الطاقات كافية لحلج الكميات المتوقع إنتاجها في الفترة القادمة، وذلك بعد أن قامت المؤسّسة بإعادة تأهيل محلج تشرين حلب ومحلج دير الزور القديم، بالإضافة إلى بعض محالج محور عين التل بحلب.