أخبارصحيفة البعث

أوليانوف: يمكن استكمال محادثات النووي الإيراني شرط توفر إرادة الغرب

عواصم – تقارير:

رأى مندوب روسيا الدائم لدى المنظمات الدولية بفيينا ميخائيل أوليانوف أنه يمكن استكمال المفاوضات بشأن استعادة الاتفاق النووي الإيراني في غضون يومين شرط توفر الإرادة السياسية عند الدول الغربية.

وقال أوليانوف لوكالة سبوتنيك: تم الاتفاق على جميع النقاط، وهناك فرصة لاستكمال المفاوضات بشأن استعادة خطة العمل المشتركة الشاملة بسرعة كبيرة في غضون يومين فقط.

وشدّد على أنه يمكن التوصل إلى الاتفاق، لكن يبدو أن المشاركين الغربيين في المفاوضات (يوروترويكا) والولايات المتحدة لا يمتلكون الإرادة.

من جهةٍ ثانية وفيما يتعلق بالشأن الإيراني، أكد مندوب روسيا الدائم لدى مكتب الأمم المتحدة والمنظمات الدولية في جنيف غينادي غاتيلوف أن القرار الصادر عن مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة ضد إيران هو قرار غير شرعي.

وقال غاتيلوف في حديث تلفزيوني اليوم: إن مثل هذا القرار له سياق سياسي بحت، ويهدف إلى إلقاء اللوم على إيران لمجرد أن الغرب لا تروق له سياستها.

وأضاف غاتيلوف: إننا نعتبر هذا القرار غير شرعي لأن إنشاء مهمات لتقصي الحقائق يجب أن تتم بموافقة الدولة المعنية، وفي هذه الحالة تحديداً لم يتم عقد أو تنفيذ أي مشاورات أو اتفاقات حول إنشاء مثل هذه الآلية مع إيران، لافتاً إلى أن الهدف من ذلك ممارسة ضغوط سياسية على إيران.