أخبارصحيفة البعث

إيران تدين بشدّة تصريحات وزير الخارجية البريطاني

طهران – تقارير:

أدان المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني بشدّة تصريحات وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي، حول التطورات الداخلية في إيران وحقوقها في الاستخدام السلمي للطاقة النووية.

وقال كنعاني في تصريح اليوم: إنّ تصريحات الوزير البريطاني لا أساس لها، وهي جزء من الحملة السياسية العدائية التي تحاول لندن وبعض الدول الأوروبية الأخرى شنها ضدّ إيران.

وأضاف كنعاني: إنّ بريطانيا وبعض الدول الأوروبية يجب أن تحاسب على أفعالها المعادية للشعب الإيراني، وهي تفتقر بلا شك إلى أي اعتبار أخلاقي لطرح مزاعم واتهامات تتعلق بحقوق الإنسان ضد طهران.

وأكد كنعاني أنّ البرنامج النووي لإيران كان دائماً شفافاً وسلمياً تماماً، لذا فإنّ بريطانيا التي تعد من بين منتهكي خطة العمل الشاملة المشتركة نظراً لتماهيها مع أمريكا ليست في موقع يمكنها من التشكيك في طبيعة برنامج إيران النووي عبر الاتهامات التي لا أساس لها.

ونفى كنعاني مرة أخرى مزاعم لندن فيما يتعلق بمشاركة طائرات إيرانية مسيرة بالحرب في أوكرانيا، وقال: “إن الأطراف الغربية هي التي تضيق باستمرار المساحة من أجل الحل السياسي والسلمي للنزاع هناك من خلال إرسال أسلحة على نطاق واسع في خضم هذه الأزمة”.

من جهته، أعلن قائد القوات البرية في الحرس الثوري الإيراني العميد محمد باكبور نشر وحدات مدرعة، وقواتٍ خاصة في المناطق الحدودية الغربية والشمالية الغربية من البلاد لمواجهة التهديدات الإرهابية.

وقال باكبور في كلمة اليوم: “عقب تحركات الجماعات الإرهابية والانفصالية المناهضة لإيران شمال غرب البلاد وخلق الفوضى وانعدام الأمن في بعض المناطق، قامت القوات البرية للحرس الثوري بتعزيز قواتها في الشريط الحدودي بالمحافظات الغربية والشمالية الغربية من البلاد وستواصل بحزم مواجهة عوامل انعدام الأمن في تلك المنطقة بالتعاون مع السكان”.

وأشار باكبور إلى أنّ بعض الوحدات المدرعة والقوات الخاصة التابعة للقوات البرية تتجه حالياً إلى المحافظات الحدودية في غرب وشمال غرب البلاد مشيراً إلى أن هذا الإجراء هو لتعزيز الوحدات المتمركزة على الحدود ومنع تسلل الجماعات الارهابية من شمال العراق.