رياضةصحيفة البعث

إطلاق الأكاديمية الأولمبية والشطرنج الهجين أبرز طروحات مؤتمر لعبة الأذكياء

لم يشذّ مؤتمر الشطرنج الذي عُقد اليوم في قاعة الاجتماعات بمبنى الاتحاد الرياضي العام عن مؤتمرات باقي الاتحادات، حيث بدا هادئاً وتركزت المداخلات على زيادة أذونات السفر وتحسين أجور التحكيم، وضرورة تكثيف البطولات المحلية لكافة الفئات، وإقامة معسكرات محلية لكافة اللاعبين، مع التنبيه لتهميش الكثير من الخبرات المحلية من قبل اتحاد اللعبة، وضرورة العودة لإقامة البطولات المدرسية للفئات الصغيرة كما كانت في السابق، كما طالبت بعض الكوادر بضرورة عودة مسابقة كأس الجمهورية لفئات الشباب والرجال والسيدات.

أما بالنسبة للبطولات الخارجية فشدّدت أغلب المداخلات على إيلاء هذه المسألة أهمية كبيرة، والمشاركة في البطولات العربية بكافة الفئات لتطوير مستوى اللاعبين وتحسين تصنيفهم الدولي.

عضو المكتب التنفيذي للاتحاد الرياضي العام محمد الخضر أكد ضرورة العمل على تطوير اللعبة في المستقبل، مستغرباً في الوقت نفسه عدم تقديم مقترحات من قبل الجميع لوضع استراتيجية واضحة للعبة، تلافياً للمشكلات التي رافقت لعبة الأذكياء في المراحل الماضية.

أما عضو المكتب التنفيذي عبد الناصر كركو الجاسم، فقد أشار إلى أن المكتب التنفيذي للاتحاد الرياضي العام ليس لديه أي مانع في تفعيل دور المراكز التدريبية بكافة المحافظات من جديد، لكن ضمن منهجيات محدّدة يتمّ وضعها من قبل جميع اللجان الفنية في المحافظات بالتعاون مع اتحاد اللعبة.

من جهته رئيس اتحاد الشطرنج علي عباس ردّ على كافة المداخلات، مؤكداً أن كل المداخلات لامست الواقع الذي تعيشه اللعبة، كاشفاً أن أهم المعوقات التي رافقت كافة البطولات المحلية والخارجية تمثلت بعدم توفر السيولة المالية، واعداً أن تكون المرحلة المقبلة مرحلة عمل جاد لتحسين اللعبة وكافة الفئات.

وتمّ خلال المؤتمر إطلاق بطولة الأكاديمية الأولمبية للاعبي ولاعبات الشطرنج عبر الأون لاين، كما تمّ تشكيل لجان لترجمة كتب الشطرنج من كافة اللغات، إضافة لإقامة بطولة تعرف باسم الشطرنج الهجين.

عماد درويش