أخبارصحيفة البعث

السيّد الخامنئي : استثمار القدرات البحرية الهائلة يجب أن يصبح ثقافة عامة في البلاد

طهران – تقارير:

أكّد قائد الثورة الإسلامية في إيران السيد علي الخامنئي ضرورة تعزيز القوة القتالية للبحرية الإيرانية، ومواصلة اغتنام الفرص والطاقات الهائلة للبحر.

وأشار الخامنئي خلال لقائه قادة سلاح البحرية الإيرانية اليوم إلى أنّ تعزيز علاقة القوات المسلحة بالحكومة والقوى الأخرى سيساعد على فهم الأمور والتعاون فيما بينها وإحراز التقدّم في البلاد، معتبراً أنّ استثمار القدرات البحرية الهائلة يجب أن يصبح ثقافة عامة في البلاد.

بدوره قدّم قائد القوة البحرية للجيش الأدميرال شهرام إيراني خلال اللقاء تقريراً عن إجراءات وخطط القوة في مختلف القطاعات بهدف تعزيز قدراتها في أعالي البحار.

من جهتها استدعت وزارة الخارجية الإيرانية اليوم سفير ألمانيا في طهران، هانس أودو موتسل، احتجاجاً على نتائج الاجتماع الخاص لمجلس حقوق الإنسان وعلى تصريحات بعض مسؤولي بلاده لجهة الأحداث الأخيرة في إيران.

وأبلغت الوزارة موتسل أنّ هذه التصريحات لا أساس لها من الصحة، وأنها تمثّل تدخلاً بالشؤون الداخلية الإيرانية.

كذلك تمّ إبلاغ السفير الألماني أنّ القرار الأخير الصادر عن الاجتماع الخاص لمجلس حقوق الإنسان هو “خطوة خاطئة تستند إلى نهج سياسي يستغل حقوق الإنسان”.

وفي السياق ذاته أكّد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني أنّ قرار تشكيل لجنة تقصّي الحقائق في إيران بشأن حقوق الإنسان مسيس، وأن بلاده لن تتعاون معه.

وذكر كنعاني في مؤتمره الصحفي الأسبوعي اليوم أنّ استخدام مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة كأداة ضدّ الدول المستقلة أمر مرفوض ومدان، ولا يُسهم في النهوض بحقوق الإنسان، لذلك فإنّ إيران ستفي بمسؤولياتها الوطنية في هذا الصدّد، ولن يكون لها أي تعاونٍ مع اللجنة السياسية المسماة لجنة تقصي الحقائق، مؤكّداً أنّ الحكومات الغربية، وخاصةً الأمريكية لعبت دوراً في إثارة أعمال الشغب داخل إيران.

وقال: هناك معلومات دقيقة عن هذا الأمر، وأُلقي القبض على عدد كبير من الأشخاص من مختلف البلدان، وتمّ تقديم هذه المعلومات إلى السفراء المقيمين في طهران، مشدّداً على أنّ سياسة إيران الثابتة مع دول الجوار تقوم على الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة والحفاظ على الأمن والسلام.

وبخصوص آخر التطورات المتعلقة بمفاوضات فيينا أفاد كنعاني بأنّ أوروبا لا تلتزم بالمفاوضات، ولا تمتلك الاستقلالية فيها، خاصةً تجاه خطة العمل المشترك الشاملة واتخذت قرارات تماشياً مع الإدارة الأمريكية.

أمنياً، قُتل أحد عناصر الحرس الثوري الإيراني اليوم نتيجة هجوم مسلح في مدينة أصفهان وسط البلاد.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية إرنا عن نائب المحافظ محمد رضا جان نثاري قوله: إن “العنصر تعرّض لعدة طلقات نارية، وتمّ نقله على الفور إلى المستشفى، حيث خضع لعملية جراحية ولكن استشهد متأثراً بجراحه”، مشيراً إلى أنّ التحقيق جار لتحديد منفذي الهجوم.

من جهة ثانية، أعلنت العلاقات العامة في الحرس الثوري عن اعتقال متزعّم الخلية الرئيسية لقناة (إيران إنترناشيونال) الإرهابية في خوي بمحافظة أذربيجان الغربية.

وقالت العلاقات العامة في بيان اليوم: “عقب أعمال الشغب التي حدثت في مناطق من مدينة خوي جرى اعتقال المتزعّم الرئيسي للقناة، والذي أصدر العديد من الدعوات في مواقع التواصل وحرض على الأعمال المزعزعة للأمن والاستقرار في المدينة”.