البعث أونلاين

لجنة “الموازنة” في مجلس الشعب تدعو إلى تأهيل المنطقة الحرة في حلب

 

دعت لجنة الموازنة والحسابات في مجلس الشعب بالنسبة لوزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية إلى العمل على تأهيل المنطقة الحرة في حلب، وبالنسبة لوزارة الإدارة المحلية والبيئة للإسراع في تأهيل المدارس المتضررة، وإنجاز المخططات التنظيمية وتحسين واقع النقل الداخلي، ودعم الوحدات الإدارية، وبالنسبة للصحة دعم بناء العيادات الشاملة في مدينتي محردة وصوران، وفيما يتعلق بالثقافة تأهيل المركز الثقافي في دير الزور.

وبالنسبة لوزارة المالية أشارت اللجنة إلى ضرورة العمل على تعديل جدول الاحتياج في المصرف الزراعي، والذي يحدّد قيمة وحجم الإقراض للمتعاملين مع المصرف، وتعديل القانون رقم 26 لعام 2015 القاضي بتسوية الديون المتعثرة لدى المصارف العامة، وإيجاد الآلية المناسبة لتقاضي الضرائب على عقود الاستثمار التي تجريها الجهات العامة على عدد سنوات الاستثمار وليس على كامل العقد دفعة واحدة.

كذلك دعت اللجنة وزارة الكهرباء إلى تأمين مركز تحويل كهربائي في منطقة زاهد بطرطوس التي تضمّ عدداً كبيراً من المنشآت العامة الاقتصادية والحيوية، ووزارة الأشغال العامة والإسكان إلى الإسراع بحل مشكلة تنظيم الواجهة الشرقية للكورنيش البحري في طرطوس.

وفي مداخلاتهم حول التقرير طالب عدد من أعضاء المجلس بدعم الشركات العامة المنتجة والناجحة، ودراسة واقع الشركات المتعثّرة والمتوقفة وأسباب خسارتها، والعمل على تصحيح مسار عملها، مؤكّدين ضرورة العمل على تحسين المستوى المعيشي للمواطنين، وزيادة الرواتب والأجور بالتوازي مع زيادة الحوافز والتعويضات.

وطالبوا بإحداث التعليم المسائي بالجامعات وبناء وحدات سكنية جديدة، وتسريع وتيرة العمل على مشروع الإصلاح الإداري وإعادة النظر بآلية إجراء مسابقة التوظيف المركزية، والاستعاضة عن الدعم الحكومي ببدل نقدي.

وبمناسبة اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة، أكد عضو المجلس محمد هادي مشهدية في مداخلة له ضرورة تطوير الكوادر وقدرات المؤسسات المختصة بهذا الشأن، داعياً إلى تضافر الجهود لتهيئة القوانين المناسبة التي تسهم في رفع مستوى الخدمات المقدمة لهم.