البعث أونلاين

موسكو: كييف تتحضر لتفجير منشآت تخزين الأمونيا واتهام الجيش الروسي

أفاد مصدر دبلوماسي عسكري روسي بأنّ كييف تخطط لاستفزاز “لتعطيل مبادرة للأمم المتحدة بشأن استئناف تصدير الأمونيا عبر خط أنابيب تولياتي – أوديسا”، وفق ما ذكرت وكالة “سبوتنيك”. 

وقال المصدر للوكالة إنّ “أوكرانيا ستفجر منشآت تخزين الأمونيا في مصنع أوديسا بورتسايد، ثم توجّه أصابع الاتهام للجيش الروسي بأنّه المسؤول عن التفجير وارتكاب هجوم صاروخي”.

وأشار المصدر إلى أن “نظام كييف يستعين بالاستخبارات البريطانية المتمركزة في أوديسا وأفراد من الشركة العسكرية الكندية الخاصة غارداوورلد، المسؤولون عن أمن البنية التحتية للموانئ في منطقة أوديسا”.

وأوضح أنّ “الهدف الرئيسي من الاستفزاز مشابه لهدف تخريب خط أنابيب نورد ستريم”، في أيلول/سبتمبر، وهو منع روسيا من تصدير مواردها إلى دول أخرى.

وقبل أيام، أعلن جهاز الأمن الفيدرالي الروسي منع حدوث هجوم تخريبي من قبل الأجهزة الخاصة الأوكرانية على خط أنابيب الغاز “ساوث ستريم”، الذي يمد تركيا وأوروبا بالطاقة.

ووفق تقرير الجهاز، فقد “تمّ ضبط 4 ألغام مغناطيسية، و4 كيلوغرامات من البلاستيد، ومعدات للتفجير، و593 ألف روبل، وأجهزة اتصالات تحتوي مراسلات ومفاوضات مع مشرف من الأجهزة الخاصة في أوكرانيا، وتعليمات لجمع عبوة ناسفة وتركيبها”.