الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

أمريكية تفقد بصرها بسبب كريمات التجميل

فقدت سيدة أمريكية بصرها جزئياً، وعرضت أسرتها بالكامل، دون قصد، لخطر التسمم بالزئبق، وذلك بعد استخدامها كريمات تجميل تحتوي على مستويات عالية من مادة كيماوية سامة.

وعُثر على آثار الزئبق في غرف نوم للأطفال، وأسرة، ومناشف، ومنطقة الغسيل، وقالت باتدورف الخبيرة في علم السموم الطبية التي فحصت المرأة في منزلها: ليس لدى الناس أية فكرة.. لا أحد يريد أن يؤذى نفسه أو أفراد أسرته عمداً، لكنه (الزئبق) موجود هناك ولا يمكنك رؤيته أو شمه، لا توجد طريقة (للمستهلكين) لمعرفة ما إذا كان الزئبق موجوداً في الكريمات أم لا، لأنه ليس على الملصقات.

وتمت إحالة المرأة إلى فريق باتدورف، بعد أن أبلغت العديد من الأطباء عن مجموعة من الأعراض، تتراوح من الأرق وألم الساق إلى ضعف العضلات والإرهاق، وفي النهاية فقدان رؤيتها المحيطية، وكشفت الاختبارات السريرية عن مستويات مرتفعة من الزئبق في دمها وبولها.

باتدورف أوضحت أن الأعراض الأكثر شيوعاً للتسمم المحتمل بالزئبق، هي الشعور بوخز أو تنميل في يدي المريض أو قدميه، ووصفت فقدان المرأة بصرها بأنه عرض أكثر خطورة ودائم، ولن تستعيد بصرها، ويعتقد الخبراء أن مصدر الزئبق في الواقعة التي حدثت مع المرأة، كان كريمات التجميل، التي كان العديد منها لتبييض البشرة، والتي وُجدت في منزل العائلة.