صحيفة البعثمحافظات

تلوث نبعي مياه في الدريكيش وعشرات الإصابات بالتهاب الكبد

طرطوس – دارين حسن 

كشف رئس مجلس مدينة الدريكيش محمد الجعفوري عن تلوث نبعي مياه في المدينة، بناء على العينات التي قطفها أن  فرع الموارد المائية بتاريخ ٣ / ١٢ / ٢٠٢٢  من عدة ينابيع، حيث أظهرت نتائج تحليل العينات تلوث مياه نبع السوق والنبع جانب الجامع وسط المدينة، مبيناً وجود  ١١٦٠ عصية في نبع الجامع، و١٦٨٠ عصية في نبع السوق لكل مئة مل، علماً أن النسبة الطبيعية يجب أن تكون ٢٠٠ عصية لكل ١٠٠ مل وما دون!.

وعزا الجعفوري سبب التلوث إلى الأمطار التي تهطل بداية كل عام، فتجرف الأتربة والأوساخ بطريقها للمسيل المائي القريب من حوض النبع ما يؤدي لحدوث عكارة في المياه، إضافة إلى تأخر عملية الصيانة للنبعين هذا الموسم والتي كان من المفترض أن تتم بالشهر العاشر من كل عام، وذلك بسبب الفترة الانتقالية التي استلم خلالها المجلس الجديد أعماله، الأمر الذي فاقم المشكلة.

والجدير بالذكر أن مجلس المدينة قام بإغلاق النبعين وإجراء صيانة لهما وتنظيف الحوض من الأتربة من الداخل والخارج ووضع الكلور، مشيراً إلى أن مديرية الموارد المائية ستأخذ عينة بعد يوم الغد لتقوم بتحليلها، وعندما يتم التخلص من التلوث يتم فتح النبعين.

بدورها أكدت رئيس المنطقة الصحية بالدريكيش د. هنادي دبرها وجود حالات التهاب الكبد على مدار العام تزداد مع بداية الموسم المطري وعمل معاصر الزيتون ويصل عدد الإصابات لعشرات الحالات يوميا في منطقة الدريكيش، داعية المواطنين إلى ضرورة الشرب من مياه الشبكة الرئيسية كونها مراقبة بشكل كامل وفيها نسبة كلور جيدة جداً وضرورة غسل الخضروات والفواكه وتعقيمها بالماء والخل والملح، وعدم استخدام المياه المجهولة المصدر، ويفضل غلي المياه إن لم تكن من الشبكة الرئيسية.