أخبارصحيفة البعث

إعلام صهيوني: التطبيع مع النظام السعودي مسألة وقت

الأرض المحتلة – وكالات:

قدّم النظام السعودي عدداً من المطالب للإدارة الأمريكية لتطبيع العلاقات مع كيان الاحتلال الإسرائيلي، ووفقاً لما ذكرت وسائل إعلام تابعة للاحتلال، اشترط وليّ عهد النظام السعودي تأكيد التحالف الأمريكي مع نظامه، والتزام واشنطن بمتابعة إمداده بالأسلحة، كما نقلت وسائل الإعلام ذاتها عن وزير خارجية النظام عادل الجبير أن العلاقات بين النظام السعودي وكيان الاحتلال تتجه نحو التطبيع.

وقال موقع قناة “i24NEWS” الصهيوني، نقلاً عمّن وصفهم بمسؤولين كبار في النظام السعودي: إن التطبيع مع كيان الاحتلال ليس سوى مسألة وقت.

وأضاف: إن ولي عهد النظام اشترط تأكيد التحالف الأميركي- مع نظامه والالتزام بمتابعة إمدادات الأسلحة لنظامه والتعامل معهم كدولة شبيهة بدول حلف شمال الأطلسي “ناتو”.

ونقل الموقع، عن “وثائق رسمية” أنّ “السعودية قدّمت قائمة مطالب إلى واشنطن مقابل إحراز تقدّم”، مضيفةً إنّ “القضية الفلسطينية لم تُذكر في قائمة المطالب السعودية إلى واشنطن”.

وأشار، إلى أن وزير خارجية النظام السعودي، أكد في لقاءٍ عقده في الأسابيع الأخيرة مع أعضاء من القوات الأميركية أن “العلاقات السعودية – الإسرائيلية تتجه نحو التطبيع، لكن الأمر سيستغرق وقتاً أطول، ويجب ألا نضع العربة أمام الحصان”.

وحسب الوثيقة الرسمية، قال الجبير: كيان الاحتلال ودول الخليج الأخرى بدأت في التطبيع بشكل تدريجي منذ سنوات، ويجب أن تنضج عملية التطبيع.

وتكشف الوثيقة أنه في لقاءٍ مُنفصل، قال الجبير لمسؤولين يهود أميركيين زاروا السعودية مؤخراً: “لا تزال هناك معارضة كبيرة للتطبيع داخل السعودية، الأمر الذي سيستغرق وقتاً للتغلّب عليه”.

وفي السياق، صرّح مسؤول في اللجنة اليهودية- الأميركية لدبلوماسي في كيان الاحتلال عقب الاجتماع، أنّ “التطبيع السعودي مع إسرائيل سيحدث”، مضيفاً: إنها مسألة وقت فقط.

وقبل أيام، كانت صحيفة “إسرائيل هيوم” أفادت بأنّ رئيس وزراء كيان الاحتلال المكلف بنيامين نتنياهو ألمح، إلى أنّ أحد أهدافه الرئيسية في الفترة المقبلة سيكون توقيع “اتفاق سلام” مع النظام السعودي.