البعث أونلاين

5 قتلى حصيلة ضحايا الاحتجاجات في البيرو

قُتل 3 متظاهرين في البيرو، أمس الاثنين، خلال تظاهرات مناهضة للرئيسة الجديدة دينا بولوارتي ما يرفع حصيلة ضحايا الاحتجاجات خلال الساعات الـ36 الأخيرة إلى 5 قتلى وفق ما أعلنت السلطات.

وقالت نائبة رئيسة الجمهورية إليانا ريفولار إنّ 3 من القتلى هم فتية تتراوح أعمارهم بين 15 و16 عاماً.

وأوضحت أنّ أحد القتلى قضى في أريكيبا (جنوب) ثاني كبرى مدن البلاد عندما تدخّلت الشرطة لطرد مئات المتظاهرين من المطار بعدما أقاموا على المدرج حواجز أشعلوا فيها النيران.

وأضافت أنّ القتيل الثاني سقط خلال مسيرة قمعتها شرطة مكافحة الشغب في تشينشيرو في إقليم أبوريماك، مسقط رأس بولوارتي، حيث قُتل متظاهران الأحد.

وتتواصل الاحتجاجات في البيرو، رغم إعلان بولوارتي عزمها على تقديم مشروع قانون لتقريب موعد الانتخابات العامة من 2026 إلى نيسان/أبريل 2024.

وألَّفت بولوارتي التي كانت نائبة للرئيس حتّى تولّيها مهام الرئاسة في 7 كانون الأول/ديسمبر حكومةً مؤلّفة من مستقلين وتكنوقراط يرأسها المدّعي العام السابق بيدرو أنغولوا.

والاثنين، أعربت المكسيك والأرجنتين وكولومبيا وبوليفيا الدول الأربع التي تتولّى السلطة فيها حكومات يسارية دعمها للرئيس المعزول. وقالت الدول الأربع في بيان مشترك إنّ الرئيس المعزول هو ضحية لحركة “عدائية ومناهضة للديمقراطية” منذ أن تسلّم السلطة في 2021.

واعتُقل الرئيس كاستيو الثلاثاء الماضي بعدما صوّت الكونغرس البيروفي على عزله متجاهلاً قراره حلّ البرلمان قبل ساعات.