رياضةصحيفة البعث

المغرب على موعد مع التاريخ في نصف نهائي كأس العالم

ليلة تاريخية سيعيشها استاد البيت عندما يستضيف المباراة الثانية للدور نصف النهائي من كأس العالم، بين المنتخب المغربي ونظيره الفرنسي في تمام العاشرة مساءً، والفائز من هذه المواجهة سيلاقي المنتخب الأرجنتيني في النهائي الحلم مساء الأحد القادم.
وتصدّر منتخب المغرب المجموعة السادسة في الدور الأول، ثم تغلب على إسبانيا بركلات الترجيح في دور الستة عشر، وفي دور الثمانية كان على موعد مع معركة كروية جديدة أمام البرتغال انتهت بفوزه بهدف للاشيء سجّله يوسف النصيري.
أما منتخب فرنسا فتصدّر بدوره مجموعته في الدور الأول ثم تغلب على بولندا في الدور الثاني (دور الـ16) بنتيجة 3-1 وفي دور الثمانية فجّر مفاجأة من العيار الثقيل بالإطاحة بمنتخب إنكلترا القوي بنتيجة 2-1.
وأصبح المنتخب المغربي أول منتخب عربي وإفريقي في التاريخ يصعد لنصف نهائي كأس العالم، أما منتخب الديوك فيسعى ليكون ثالث منتخب فقط يحتفظ باللقب في كأس العالم بعد إيطاليا (1934 و1938) والبرازيل (1958 و1962). وستكون مباراة المغرب وفرنسا هي الأولى بين المنتخبين في منافسات كأس العالم، علماً أنهما تواجها سابقاً في خمس مباريات ودية ما بين 1988 و2007.
وفي سباق مباريات هذا الدور، أصبح فريق بايرن ميونيخ الألماني أكثر نادٍ يوجد منه لاعبون في الدور نصف النهائي لكأس العالم، حيث يوجد ستة لاعبين من بايرن في المنتخبات الأربعة (فرنسا والمغرب وكرواتيا والأرجنتين) التي تأهلت للدور قبل النهائي، ولا يوجد أي نادٍ آخر يملك هذا العدد.
فيوجد من بايرن ميونيخ مع المنتخب الفرنسي كلّ من كينغسلي كومان، وبنيامين بافارد، ودايوت أوباميكانو ولوكاس هيرنانديز رغم إصابته، فيما يوجد لاعب واحد من بايرن ميونيخ مع منتخب المغرب هو نصير مزراوي.
وعلى صعيد منتخبات المونديال الـ32 احتلّ بايرن ميونيخ الألماني صدارة الأندية الأوروبية الممثلة بلاعبيها برصيد 17 لاعباً، فيما جاء في المركز الثاني بترتيب أكثر الأندية حضوراً كل من برشلونة الإسباني ومانشستر سيتي الإنكليزي برصيد 16 لاعباً، فيما حلّ مانشستر يونايتد الإنكليزي خامساً بـ 14 لاعباً، أما ريال مدريد الإسباني فكان رصيده 13 لاعباً.

سامر الخير