أخبارصحيفة البعث

إسقاط مقاتلة أوكرانية وأخرى مروحية و11 طائرة مسيرة

موسكو- سانا

أعلنت وزارة الدفاع الروسية في بيان لها اليوم أن القوات الروسية أحبطت عدة محاولات للقوات الأوكرانية لمهاجمتها، ودمّرت مركبة قتالية مصفّحة وثلاث شاحنات صغيرة، وقضت على عدد من الجنود الأوكرانيين في سياق العملية العسكرية الخاصة في دونباس ليوم أمس.

وجاء في بيان الوزارة، أن القوات الروسية أحبطت، في اتجاه جمهورية لوغانسك الشعبية، محاولة معادية لمهاجمتها في محيط بلدة سوفيفكا وقضت على 35 جندياً أوكرانياً.

كذلك أحبطت محاولة أربع مجموعات هجومية تابعة للقوات الأوكرانية على محور كراسنو ليمانسكي شنّ هجوم مضاد في ضواحي بلوشانكا غوليكوفو وكريمينايا في لوغانسك، وقضت على أكثر من 40 جندياً أوكرانياً وعربة قتال مشاة وثلاث عربات مصفّحة.

وفي اتجاه جمهورية دونيتسك الشعبية، تم احتلال خطوط ومواقع جديدة أكثر فعالية وإفشال محاولات للعدو لاستعادة موقع قواته في سيفيرنوي وكراسنوغوروفكا.

وبلغت خسائر العدو في اتجاه دونيتسك نحو 30 قتيلاً وجريحاً أوكرانياً وناقلة جند مدرّعة وسيارتين عسكريتين، كما أصابت الضربات الجوية ونيران المدفعية الروسية احتياطيات العدو في منطقة دوبروفولي، وتم تدمير مجموعتين من مجموعات التخريب والاستطلاع التابعة للقوات الأوكرانية في ضواحي بافلوفكا، في حين بلغت خسائر القوات الأوكرانية في هذا الاتجاه 40 فرداً بين قتيل وجريح، وأربع مركبات عسكرية خاصة.

وتم تدمير مواقع قيادة وحدات اللواء الآلي 92 المنفرد للقوات الأوكرانية في محيط بلدة بتروبافلوفكا ولواء الدفاع الإقليمي 105 في بلدة سينكوفكا بمنطقة خاركوف، إضافة إلى 45 وحدة مدفعية للقوات الأوكرانية في مرابضها وتجمعات القوى العاملة والمعدات العسكرية في 86 مقاطعة.

وتم تدمير مستودع ذخيرة بالقرب من مدينة كوبيانسك في منطقة خاركوف ومستودع آخر للأسلحة والمعدات العسكرية بالقرب من قرية تياغينكا بمنطقة خيرسون ومستودع للمواد والوسائل التقنية للقوات الأوكرانية في مدينة أوريخوف، وتدمير رادار مضاد للبطارية من طراز “آن تي آر كيو37” من صنع الولايات المتحدة بالقرب من بلدة كليشييفكا.

وأسقطت القوات الروسية مقاتلة من طراز ميغ 29 تابعة للقوات الجوية الأوكرانية ومروحية من طراز “مي8” بالقرب من قرية نيكولايفكا.

كذلك تم إسقاط 11 طائرة مسيرة فوق بلدات ستيبنوي ونوفواندريفكا وفولنوي ونيكولسكوي بجمهورية دونيتسك الشعبية، وسادوفو وسيمينوفكا بمنطقة زابوروجيه من وسائط الدفاع الجوي الروسي، واعتراض قذيفتين من راجمات الصواريخ “أوراغان” في أجواء نوفوغوروفكا بمنطقة زابوروجيه.

ومنذ بداية العملية العسكرية الروسية الخاصة، تم تدمير 344 مقاتلة و184 مروحية و2669 مسيرة و396 صاروخاً مضاداً للطائرات و7127 دبابة ومركبة قتالية مصفحة أخرى و931 مركبة قتالية من راجمات الصواريخ و3685 مدفعية ميدان ومدافع هاون، إضافة إلى 7614 وحدة من المركبات العسكرية الخاصة.

إلى ذلك، قصفت القوات الأوكرانية اليوم منطقتي فوروشيلوفسكي وكييف في مدينة دونيتسك عاصمة جمهورية دونيتسك الشعبية بصواريخ غراد.

وقال المكتب التمثيلي للجمهورية في المركز المشترك للرقابة والتنسيق: “تم صباح اليوم إطلاق 40 صاروخاً من طراز غراد “بي إم-21″ على منطقتي فوروشيلوفسكي وكييف”.

بدوره قال محافظ دونيتسك أليكسي كوليمزين في قناته على تلغرام: “ارتكب الفاشيون الأوكرانيون جريمة حرب أخرى هذا الصباح، حيث تعرّض مركز دونيتسك لأكبر هجوم ضخم منذ عام 2014”.

من جهة ثانية، أعلنت وزارة الدفاع الروسية وضع الصاروخ الباليستي العابر للقارات (يارس) بالخدمة، ليصبح ثاني صاروخ من نوعه في غضون يومين يبدأ مهامه القتالية.

ونشرت الوزارة فيديو يتضمّن جزءاً من عملية نصب الصاروخ داخل نفق إطلاقه، موضحة أن تشكيل كوزيلسك هو الأول من بين قوات الصواريخ الاستراتيجية، الذي تتم إعادة تجهيزه بمنظومة يارس الصاروخية الثابتة.

ومنظومة صواريخ يارس هي منظومة صاروخية استراتيجية مزوّدة بصواريخ باليستية عابرة للقارات، تعمل بالوقود الصلب وبرؤوس حربية متعدّدة.

وفي سياق متصل، حذّرت السفارة الروسية في واشنطن من أن تسليم الولايات المتحدة أنظمة صواريخ باتريوت إلى نظام كييف سيكون خطوة استفزازية، قد تؤدّي إلى عواقب لا يمكن التنبّؤ بها.

ونقلت وكالة تاس عن السفارة قولها في بيان: “في الولايات المتحدة تم إطلاق حملة إعلامية حول الشحنة القادمة المزعومة لأنظمة الدفاع الجوي العالية التقنية إلى كييف، وإذا تم تأكيد هذه المعلومات فسنشهد خطوة استفزازية أخرى من الإدارة الأمريكية، قد تؤدّي إلى عواقب غير متوقعة”.

وأوضحت السفارة أن الولايات المتحدة حتى من دون تقديم صواريخ باتريوت تتورّط أكثر فأكثر في الصراع، وهذا المسار يسبّب ضرراً هائلاً ليس فقط للعلاقات الروسية الأمريكية، ولكنه يخلق أيضاً مخاطر إضافية للأمن العالمي.

وكان المتحدث باسم الرئاسة الروسية ديمتري بيسكوف حذر من أن أنظمة صواريخ باتريوت الأمريكية ستكون هدفاً مشروعاً للقوات الروسية في حال زوّدت بها الإدارة الأمريكية نظام كييف.