أخبارصحيفة البعث

السعودية تدعم نتنياهو في مساعيه لتشكيل الحكومة.. مقابلة مع “العربية”

الأرض المحتلة – تقارير:
فيما يبدو دفعة من الدعم تقدّمها السعودية لبنيامين نتنياهو، رئيس حكومة العدو الإسرائيلي المكلف، في مساعيه المتخبطة لتشكيل حكومة جديدة، أجرت قناة “العربية” التابعة للنظام السعودي”على نسختها الإنكليزية”، مقابلة مع نتنياهو تحدّث خلالها عن علاقات كيانه مع دولٍ عربيةٍ، وهيكل التحالف الأميركي في الشرق الأوسط، وحكومة الاحتلال، ومستقبل “اتفاقية الحدود البحرية” مع لبنان.
وأشار نتنياهو إلى “الأهمية القصوى للتطبيع مع النظام السعودي، والتي ستكون قفزة نوعية من شأنها أن تغير المنطقة بطرقٍ لا يمكن تصورها”.
ولفتَ، إلى استعداده لاستكشاف مجموعةٍ واسعةٍ من الخيارات خلف الأبواب المغلقة، قائلاً: “أنا أؤمن بالعهود المفتوحة، التي تم التوصل إليها سراً أو التي تم التوصل إليها بصورةٍ علنيةٍ”.
وأعرب نتنياهو عن اعتقاده، أنّه “يجب إعادة تأكيد التحالف التقليدي مع النظان السعودي ودولٍ أخرى”، مضيفاً: إنّه “لا ينبغي أن تكون هناك تقلبات دورية أو حتى تقلباتٍ شديدةٍ في هذه العلاقة”.
يشار، أنّ نتنياهو ألمح، في وقتٍ سابق، أنّ أحد أهدافه الرئيسية في الفترة المقبلة سيكون توقيع “اتفاق سلام” مع النظام السعودي، مصرّحاً بأنّ هدفه “هو ضمّ دولٍ جديدةٍ إلى الاتفاقيات الإبراهيمية، وبشكلٍ خاص دولة واحدة أخرى”، وفق ما ذكرت صحيفة “إسرائيل هيوم”.
وفي تراجع عن مواقفه السابقة بما يخصّ “الاتفاق البحري” مع لبنان، قال نتنياهو إنّه “لن يتنكر للاتفاقية البحرية التي توسطت فيها الولايات المتحدة مع لبنان”، نافياً أن تكون “اتفاقية سلام”.
وهاجم نتنياهو “عندما كان في المعارضة” بشدّة رئيس حكومة الاحتلال المنتهية ولايته يائير لابيد، بسبب توقيعه على اتفاق الحدود البحرية مع لبنان معتبراً أنّهُ “استسلام إسرائيلي لحزب الله”.