صحيفة البعثمحافظات

تلدو …الصرف الصحي يفيض على الطرقات والحلول غائبة

حمص – سمر محفوض

يشكو أهالي الحولة من المسيل العابر لبلدة تلدو والذي يغص بالنفايات الصلبة والمخلفات التي ترمى به .

مختار  تلدو إسحاق فحيص بين أن مشروع الصرف الصحي بالحولة يمتد من “تلذهب”، وتم ربطه بالخط الرئيس ويوجد محطة ضخ جاهزة شرقي الحولة، بعد أن تمت إعادة تأهيلها وهي جاهزة للعمل لكنها تحتاج فقط لفني يقوم بتشغيل المحطة لتخدم حوالي 30 الف نسمة، مشيراً إلى أن المسيل لم ينظف منذ 15 عاماً  مما تسبب  برجوع المياه المالحة على البيوت والطرقات، علماً أن  المدينة لاتزال  تستخدم الحفر الفنية او التوصيل إلى المسيل بشكل عشوائي.

رئيس بلدية تلدو  محمد عبد الخالق بكور أكد أن البلدية لا تملك معدات وليس لديها إمكانيات  للقيام بتنظيف المسيل.

من جهته، أوضح عضو المكتب التنفيذي بمجلس المحافظة أحمد  شحود  أن محطة الضخ تعمل بأربع مضخات ثلاثة منها  لمياه الصرف المنزلية وواحده مطرية ، لافتاً إلى أنها  ستدخل ضمن الخطة المتكاملة لمشروع الصرف الصحي بعد تنفيذ محطة المعالجة،علماً أن المحافظة حالياً  تبحث عن حل مؤقت حسب الظروف والإمكانات المتاحة.

واعتبر مدير الموار المائية بحمص المهندس اسماعيل اسماعيل   أن معالجة الاختناقات الحاصلة في المسيل من  مسؤولية  المجلس البلدي كونه داخل المخطط التنظيمي.

أما  مدير الشركة العامة للصرف الصحي بحمص المهندس عدنان بدعة أكد أن محطة ضخ الحولة بعد تأهيلها وصيانتها لم توضع بالخدمة  ويمنع استثمارها بقرار من الوزارة لحين تنفيذ محطة المعالجة لأن ضخ المنصرفات بالمسيل المائي سيؤثر بتسريبها الى المياه الجوفية وتلويثها، إضافة إلى الأثر البيئي السيء على سد الرستن.