أخبارصحيفة البعث

القوات الروسية تسقط 4 صواريخ أمريكية مضادة للرادار فوق بيلغورود

موسكو – تقارير:

أعلنت وزارة الدفاع الروسية اليوم أن القوات الروسية أسقطت أربعة صواريخ مضادة للرادار أمريكية الصنع من طراز هارم، في أجواء مقاطعة بيلغورود الروسية خلال اليوم الماضي.

وأشارت الوزارة في تقريرها اليومي إلى أن الدفاعات الجوية الروسية أسقطت 8 طائرات دون طيار لقوات النظام الأوكراني، و6 قذائف من راجمات الصواريخ هيمارس وأوراغان في مناطق متفرّقة من لوغانسك ودونيتسك وزابوروجيه وخيرسون.

وأكدت الوزارة مقتل أكثر من 20 جندياً أوكرانياً على محور كوبيانسك شمال لوغانسك، والقضاء على أربع مجموعات تخريبية أوكرانية على محور كراسني ليمانس شمال دونيتسك، ليبلغ إجمالي الخسائر البشرية للقوات الأوكرانية هناك 70 فرداً.

وعلى محور دونيتسك سيطرت القوات الروسية نتيجة عملياتها الهجومية على مواقع جديدة، بينما وصلت خسائر الجيش الأوكراني هناك إلى أكثر من 130 جندياً ودبابتين، إضافة إلى معدات أخرى.

ولفتت الوزارة إلى أنه تم القضاء على مجموعتين تخريبيتين أوكرانيتين على محور جنوب دونيتسك، وإيقاع 80 من أفرادها بين قتيل وجريح.

وبلغ إجمالي ما تم تدميره منذ بداية العملية العسكرية الخاصة 344 طائرة، و184 مروحية، و2684 طائرة دون طيار، و398 منظومة صواريخ مضادة للطائرات، و7159 دبابة مدرعة أخرى، و931 راجمة صواريخ، و3691 قطعة مدفعية ميدانية ومدافع الهاون، و7664 مركبة عسكرية خاصة.

إلى ذلك، أعلن القائم بأعمال رئيس جمهورية دونيتسك الشعبية دينيس بوشيلين عن سيطرة القوات الروسية على مركز مدينة ماريانكا، وقيام القوات الأوكرانية بإخلائه.

وقال بوشيلين عبر قناة (روسيا 24) وفقاً لوكالة نوفوستي: “القوات الروسية سيطرت على المرتفعات التي اتخذتها القوات الأوكرانية مقراً لها، وإن قوات كييف بقيت في جزء صغير من المدينة جارٍ العمل على تحريره، بعد ذلك سيتم العمل على تحرير مدينة كراسنوجوروفكا مباشرة”.

ولفت بوشيلين إلى أن القوات الأوكرانية ما زالت تشنّ هجماتٍ مضادة في منطقة مايورسك، لكن الوحدات الروسية تصمد أمامها وتتقدم باتجاه دزيرجينسك، وأن العمل جارٍ على تحرير قرية ياكوفليفكا في محور دونيتسك.

من جانبها، أعلنت سلطات جمهورية لوغانسك الشعبية أن القوات الأوكرانية قصفت اليوم قرية نوفوسيولوفكا.

وأفادت بعثة الجمهورية بالمركز المشترك للإشراف وتنسيق المسائل الخاصة بجرائم الحرب الأوكرانية في بيان على “تليغرام” وفقاً لوكالة نوفوستي، بأن الوحدات المسلحة الأوكرانية قصفت صباح اليوم قرية نوفوسيولوفكا بمنطقة بيريفالسكي باستخدام أنظمة “هيمارس” الصاروخية.

وقتل ثمانية أشخاص، وأصيب 20 آخرون بجروح نتيجة قصف أوكراني يوم الجمعة الماضي على قرية لانتراتوفكا في جمهورية لوغانسك.

من جهة ثانية، أعلنت الشركة الروسية المتحدة لصناعة الطائرات أن قاذفة (تو 160) المعدّلة أجرت هذا الشهر أول إقلاع لها.

وقالت الشركة في بيان اليوم: “هذا الشهر حلّقت قاذفة استراتيجية معدّلة حاملة للصواريخ من طراز (تو 160 ام) بأول رحلة جوية لها بعد عمليات التحديث، وأجرى الطيارون مناورات للتحقق من استقرار الطائرة وإمكانية التحكم بها، وتحققوا من عمل منظوماتها ومحركاتها، كما تفقدوا عمل المعدات الإلكترونية اللاسلكية الموجودة على متنها”.

وتعدّ قاذفات (تو 160) اليوم من بين أفضل القاذفات الاستراتيجية البعيدة المدى، نظراً لقدراتها الرادارية العالية وإمكانية التحليق لمسافات بعيدة، تصل إلى أكثر من 7 آلاف كلم، وبسرعة تصل إلى 2200 كلم ساعة، فضلاً عن أنها مصمّمة لحمل عدة صواريخ من نوع (كي اتش101) و(كي اتش 55 اس ام) المزوّدة برؤوس حربية عادية ونووية، يمكنها ضرب أهدافها على مسافات تزيد على ثلاثة آلاف كلم، أي أن هذه الطائرات قادرة على ضرب العدو دون الدخول في مجال مضاداته الجوية.