أخبارصحيفة البعث

الدفاع الروسية: إسقاط ثلاث مقاتلات أوكرانية وخمس مسيرات

موسكو- سانا

أعلنت وزارة الدفاع الروسية في بيان لها أن قواتها قضت على أكثر من 100 جندي أوكراني وثلاث مجموعات تخريبية في لوغانسك، وأسقطت ثلاث مقاتلات أوكرانية من طرازي (ميغ 29) و(سو 25) ومروحيتي (مي 8) خلال اليوم الماضي.

وأضاف بيان الوزارة: إنه في اتجاه كوبيانسك بمنطقة خاركوف تم القضاء على نحو 30 جندياً أوكرانياً، وتدمير ثلاث مركبات وثلاث مجموعات تخريب واستطلاع للقوات الأوكرانية، والقضاء على 50 جندياً أوكرانياً ومدرعتين قتاليتين وثلاث شاحنات صغيرة، إضافة إلى تدمير مستودع ذخيرة وقصف 64 وحدة مدفعية ومراكز تجمّع قوى بشرية ومعدات عسكرية في 143 منطقة.

وأوضح البيان أنه في اتجاه دونيتسك تمّت تصفية أكثر من 100 جندي أوكراني وتدمير أربع مركبات قتال مشاة ومركبتين عسكريتين إلى جانب تدمير نقاط الانتشار المؤقت لوحدات الألوية الآلية 61 و72 ومجموعة تخريب واستطلاع تابعة للقوات الأوكرانية في اتجاه جنوب دونيتسك أسفر عنه مقتل نحو 70 عسكرياً أوكرانياً، وتدمير ثلاث عربات قتالية مصفحة وشاحنتي بيك أب.

وتابع البيان: إضافة إلى ذلك تم تدمير مواقع محطتي رادار لأنظمة راجمات الصواريخ الأوكرانية (إس-300) التي تم سحبها من المناطق الوسطى في أوكرانيا، وتدمير رادار أمريكي الصنع من طراز (آن تي بي كيو- 36)، وإسقاط طائرتين من طراز (ميغ 29) ومروحية من طراز (مي-8) قرب قرية تيمافييفكا، إلى جانب إسقاط طائرة من طراز (سو-25) ومروحية أوكرانية من طراز (مي-8) قرب قرية سيفيرنويه، وتدمير خمس مسيرات فوق رودوفو في لوغانسك ودونيتسك وخيرسون.

وحسب البيان، بلغ إجمالي ما تم تدميره منذ بداية العملية العسكرية الخاصة 347 مقاتلة و186 مروحية و2689 مسيرة و398 نظاماً للصواريخ المضادة للطائرات و7168 دبابة ومركبة قتالية مدرعة أخرى و931 مركبة قتالية لراجمات صواريخ متعدّدة و3693 وحدة من مدفعية ميدان وقذائف هاون، وكذلك 7674 وحدة من المركبات العسكرية الخاصة.

من جهتها، أعلنت بعثة جمهورية دونيتسك في المركز المشترك للإشراف وتنسيق المسائل الخاصة بجرائم الحرب الأوكرانية، أن قوات كييف قصفت أراضي الجمهورية 52 مرة خلال اليوم الماضي وأصابت مدنيين اثنين بجروح.

وجاء في بيان صدر عن البعثة ونشر في قناتها على تليغرام اليوم: “خلال الساعات الـ24 الأخيرة أبلغت البعثة بوقوع 52 عملية قصف من جانب القوات الأوكرانية باستخدم الأنظمة الصاروخية والمدفعية من عيار 155 و152 ملم ومدافع الهاون 120 ملم”.

وأضاف البيان: إن 10 تجمّعات سكنية تعرّضت للقصف الأوكراني في اليوم الماضي وهي دونيتسك ومايورسك وغولموفسكي وغورلوفكا وشيروكايا بالكا وكاشتانوفويه وياسينوفاتايا وماكييفكا وألكسندروفكا وخارتسيزسك.

إلى ذلك، أعلنت شرطة جمهورية لوغانسك الشعبية أن القوات الأوكرانية الموجودة في مدينة أرتيوموفسك بدونيتسك تعمد إلى استخدام تكتيكات الأرض المحروقة على طريق المساكن وتقاطعات النقل والمنشآت الاجتماعية المهمّة الباقية في المدينة.

من جهة ثانية، صرّح حاكم مقاطعة بيلغورود فياتشيسلاف غلادكوف بأن القوات الأوكرانية قصفت اليوم الثلاثاء مدينة شيبيكينو في هذه المقاطعة الحدودية، ما تسبّب في إصابة شخص على الأقل وانقطاع جزئي للكهرباء.

وكتب غلادكوف عبر “تليغرام”: “في هذه اللحظات، تتعرّض مدينة شيبكينو للقصف. وفقاً للبيانات الأولية، فإن رجلاً أصيب بكسور في عظام الساعد، ونقل إلى المستشفى الإقليمي وهو بحالة متوسطة الخطورة”.

وتابع: ونتيجة القصف انقطع التيار الكهربائي، حيث أصبح ثلث سكان المدينة تقريباً بلا كهرباء”.

وأضاف: إن القذائف الأوكرانية أصابت مستودعاتٍ بالمنطقة الصناعية للمدينة.

ويوم الأحد لقي شخص مصرعه، وأصيب 8 آخرون في مدينة بيلغورود نتيجة قصف صاروخي أوكراني استهدف المدينة وضواحيها، بينما أصيب شخصان آخران في قصف قوات كييف لقرية كراسنايا ياروغا الحدودية في اليوم نفسه.

وفي خبر لافت من الجبهة، أعلن مساعد رئيس جمهورية الشيشان قائد القوات الخاصة الشيشانية “أحمد”، آبتي علاء الدينوف، أن القوات الروسية تتقدّم على طول خط المواجهة في منطقتي أرتيوموفسك وسوليدار.

وأضاف: إن العسكريين الروس يتقدّمون بوتائر جيدة على طول خط التماس كله ويحرّرون مناطق جديدة من قوات العدو.

وقال في بث قناة “روسيا 1″، اليوم الثلاثاء: “نلاحظ أن العدو بدأ على نطاق واسع بالتخلي عن المشاركة في الأعمال القتالية والوجود مباشرة في خط التماس.. لدينا مقاطع فيديو يسحبون فيها مقاتليهم الذين يرفضون الهجوم ويطلقون النار عليهم.. لدينا تأكيدات عديدة أن العدو في منطقتنا منهك بالفعل بنسبة 100%”.

وأشار الرئيس الشيشاني، رمضان قديروف، سابقاً، في تعليقه على أحد مقاطع الفيديو الذي نشره علاء الدينوف، إلى أن التوقعات بشأن الوضع في خط المواجهة “مواتية جداً جداً”.

من جهته، أشار ضابط الشرطة بجمهورية لوغانسك الشعبية، أندريه ماروتشكو، إلى أن القوات الأوكرانية تخلّت عن العمليات الهجومية في منطقتي سوليدار وأرتيوموفسك وانتقلت إلى الدفاع “بسبب الخسائر اليومية في القوات والمعدات العسكرية”.